تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا

ملصق لفنان سوري معارض يدخل منهاج البكلوريا الفرنسي

الصورة من فيسبوك
3 دقائق

اعتمدت مؤسسة "هاشيت" الفرنسية للنشر ملصقاً سياسياً لفنان سوري في كتاب اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الدراسية الثانوية النهائية (البكلوريا) في فرنسا، يصوّر "جرائم النظام السوري" بحق الأطفال.

إعلان

واختارت المؤسسة عمل "الحولة - المذبحة" للسوري ابن مدينة حمص فارس خاشوق والذي يصوّر الرئيس السوري بشار الأسد مخبئاً ساطوراً وراء ظهره في مواجهة أربعة أطفال صغار أحدهم يحمل دمية، في إشارة إلى المجزرة التي وقعت في قرية الحولة بريف حمص في أيار 2012 وراح ضحيتها عشرات الأطفال ويشتبه في وقوف قوات النظام السوري خلفها.
وسبق أن استخدمت نفس البوستر صحف عربية ودولية، وشارك مع بوسترات أخرى في معارض دولية، وحاز بعضها على نجاح كبير وشهرة عالمية.

ملصقان للفنان خاشوق ينتقدان النظام السوري (من صفحة الفنان على الفيسبوك)
ملصقان للفنان خاشوق ينتقدان النظام السوري (من صفحة الفنان على الفيسبوك)

واحتلت دراسة الملصق في الكتاب المدرسي الفرنسي صفحتين، تناولت اللغة البصرية واستخدامها في التعبير عن الأحداث السياسية المعاصرة، والتركيب البصري ومهارات الربط بين العناصر واستخلاص المعنى والتفسير.

ونشر فنان الغرافيك خاشوق تصاميم عديدة تصوّر "دموية النظام السوري وجرائمه"، كما نشر تصاميم ينتقد فيها بقسوة وسخرية "التنظيمات الجهادية المتطرفة" التي تقاتل في سورية. وبالإضافة إلى اهتماماته بفن الغرافيك له تجارب سينمائية، حيث شارك فيلمه "الكلب" في مهرجان "كان" السينمائي عام 2013 في ركن الأفلام القصيرة.

ملصقان للفنان خاشوق ينتقدان الجماعات الإسلامية المتطرفة (من صفحة الفنان على الفيسبوك)
ملصقان للفنان خاشوق ينتقدان الجماعات الإسلامية المتطرفة (من صفحة الفنان على الفيسبوك)

وحاز فن الملصق السياسي على أهمية بالغة في مسار الاحتجاجات في سوريا منذ انطلاقها في آذار 2011، فعكفت عشرات من المجموعات الفنية، من هواة ومبتدئين أو حتى من المتخصصين، على التعبير فنياً عن واقع الحال السوري بلغة فنية نالت شهرة معقولة.

المصدر: مونت كارلو + وكالة آكي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.