تخطي إلى المحتوى الرئيسي
جديد في كرة القدم الأوروبية

الرذاذ المتلاشي يدخل الملاعب الأوروبية هذا الموسم

الصورة من رويترز

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يوفا" اليوم أن لجنة التحكيم التابعة للاتحاد وافقت على استخدام الرذاذ المتلاشي Spray، في جميع مبارياته سواء منها في دوري أبطال أوروبا أو منافسات المنتخبات الوطنية، والذي استعمل بنجاح خلال مونديال البرازيل الأخير.

إعلان

 

مونديال البرازيل ساعد على نشر استعمال الرذاذ
 
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يوفا" قد قاما بتجربة الرذاذ المتلاشي خلال بطولة أوروبا للناشئين دون 17 عاما التي دارت في مالطا بين 9 و21 مايو من شهر مايو/ أيار الماضي، وقد توجت التجربة بالنجاح، مما خوّل استعمالها خلال المونديال البرازيلي.
 
كيف يستعمل الرذاذ وما هي ميزاته ؟
 
ويستخدم الرذاذ المتلاشي من قبل الحكام عند تنفيذ الركلات الثابتة مما يساعدهم على مراقبة اللاعبين في احترام المسافة التي تفصلهم عن اللاعب الذي يقوم بتنفيذ الركلة الثابتة. ويتفادى الحكم بهذه الطريقة العديد من المشاكل التي منها المناقشات التي لا تنتهي، ومحاولة الغش في المسافة وغيرها من الحيل التي كان يستعملها العديد من اللاعبين. ومن ميزات هذا الرذاذ أنه يتلاشى بصورة طبيعية بعد دقيقة تقريبا من استعماله على أرض الملعب. ويعدّ هذا تقدما ملحوظا في لعبة كرة القدم .
 
ميشال بلاتيني متفائل
 
وقال ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يوفا" بعد المصادقة على استخدام الرذاذ :" كما رأينا جميعا خلال كأس العالم، فإن هذا الرذاذ مفيد جدا لمساعدة الحكام في الركلات الثابتة. وأنا على يقين تام بأننا سنرى نتائج مماثلة خلال مباريتنا خلال هذا الموسم".
 
وأشار بيير لويجي كولينا، رئيس لجنة التحكيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من جهته، أن الرذاذ سيستعمل في كأس "السوبر" الأوروبي الذي سيجمع الأسبوع المقبل في مدينة كارديف الانكليزية ريال مدريد الحائز على بطولة دوري أبطال أوروبا بنظيره فريق إشبيليا الاسباني الحائز على كاس "يوروبا ليغ".
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن