تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق ـ حيدر العبادي

العبادي يخلف المالكي على رأس الحكومة العراقية

رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي ( الصورة من رويترز)

كلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم مرشح التحالف الوطني (الشيعي) حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة. حضر مراسم التكليف مسؤولون كبار من بينهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ورئيس التحالف إبراهيم الجعفري، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وزير الخارجية بالوكالة.

إعلان

 

فمن هو رئيس الوزراء العراقي الجديد ؟
 
يعتبر حيدر جواد العبادي، من قيادات الصف الأول في حزب "الدعوة الإسلامي". وهو كان يشغل قبيل تكليفه بمنصبه الجديد مسؤولية المكتب السياسي لحزب الدعوة والمتحدث الرسمي باسمه، إضافة إلى عضويته في قيادة حزب الدعوة الإسلامية.
 
انضم باكرا إلى حزب الدعوة وتدرج في صفوفه، حيث أصبح مسؤولاً عن تنظيمات الحزب في بريطانيا في عام 1977، و أصبح عضواً في القيادة التنفيذية لعموم الحزب في عام 1979 قبل أن يتولى مسؤولية مكتب الشرق الأوسط للحزب ومقره بيروت في عام 1980. وكان ناشطا في معارضة النظام السابق حيث شارك في نشاطات المعارضة وساهم في المؤتمرات الوطنية للمعارضة التي شارك فيها حزبه.
 
سياسيا، أصبح وزيرًا للاتصالات في عام 2003 بعد سقوط نظام صدام، وانتخب في 2006 عضوًا في أول مجلس نواب دستوري عن مدينة بغداد، وقد ترأس اللجنة المالية النيابية في دورة البرلمان العراقي السابقة وشغل رئاسة لجنة الاقتصاد والاستثمار والأعمار بين عامي  2006  و 2010، قبل أن يتم اختياره الشهر الماضي نائبًا أولا لرئيس مجلس النواب العراقي الجديد.
 
العبادي من مواليد بغداد عام 1952 متزوج وله ثلاثة أبناء، وقد أنهى الدراسة الإعدادية في بغداد عام 1970، ليحصل بعدها على البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية في الهندسة الكهربائية عام 1975، وعلى الدكتوراه في الهندسة الالكترونية والكهربائية من جامعة مانشستر البريطانية عام 1981.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن