تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق ـ تشكيل الحكومة الجديدة

أزمة العراق : السيستاني طلب من المالكي التخلي عن منصبه

أرشيف

دعا المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي إلى الإسراع في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة كما دعا رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي إلى التخلي عن منصبه .

إعلان
 
اعتبر السيستاني أن الظروف والمخاطر الأمنية تحتم تشكيل حكومة جديدة بسرعة لمواجهة القوى الإرهابية.من جهته، أكد رئيس الحكومة المكلف حيدر العبادي أنه شرع في مشاوراته مع الكتل السياسية الرئيسية لاختيار برنامج قوي للحكومة الجديدة و التفاهم على الحقائب الوزارية.
 
رئيس الوزراء السابق نوري المالكي شدد على أن حكومته ماضية في عملها إلى حين صدور قرار من المحكمة الاتحادية حول شرعية تكليف العبادي، غير أن مصادر قانونية في بغداد شككت بجدوى المسار الدستوري الذي يريده المالكي على اعتبار أن رئيس الوزراء المكلف هو من كتلة دولة القانون و بالتالي تكليف العبادي لا يتعارض مع هذا المعنى.
 
استمرار الجدل القانوني، انعكس سلباً على الأوضاع الأمنية و المعلومات تتحدث عن تحركات مريبة لمسلحي تنظيم داعش حول العاصمة العراقية. كذلك تجرى اتصالات عاجلة بين باريس و بغداد لإرسال أول شحنات السلاح الفرنسي إلى قوات البشمركة الكردية، شمال العراق هذا فيما أعلنت فرنسا أنها ستبدأ قريبا بإيصال مساعدات عسكرية إلى كردستان العراق بينما يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة في بروكسل للبحث في المساعدات للعراق .
  
 واشنطن دعت المالكي إلى احترام العملية الديمقراطية و التخلي عن السلطة الإفساح في المجال أمام رئيس الوزراء المكلف بإعادة توحيد البلاد
  
باسل محمد مراسل مونت كارلو الدولية في بغداد

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن