سوريا ـ ضحايا السلاح الكيماوي

معارضون سوريون يحييون ذكرى ضحايا الكيماوي في غوطة دمشق

أحد الملصقات التي تداولها المعارضون السوريون على شبكات التواصل الاجتماعي

أحيا معارضون سوريون للنظام السوري ومنظمات دولية الذكرى الأولى لمجزرة الكيماوي في غوطة المحيطة بالعاصمة السورية في 21 آب أغسطس من العام الماضي، ونظمت نشاطات مختلفة لإحياء هذه الذكرى وأطلقت مجموعة من الملصقات التي تم تداولها بين المعارضين للنظام السوري والمتعاطفين معهم.

إعلان

في باريس نظمت وقفة احتجاجية في ساحة الـ "سان ميشيل" السياحية دعا إليها ناشطون سوريون وفرنسيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي اختاروا لها عنوان "ذكرى مجزرة السلاح الكيماوي في الغوطة، عام على الإفلات من العقوبات".

كذلك الأمر نظمت وقفات احتجاجية وتضامنية في بيروت وعمان للتذكير بمجزرة الكيماوي ومطالبة العالم بمعاقبة المسؤولين.

أما في تركيا فقد تعددت الوقفات الاحتجاجية التي شارك فيها بعض الأتراك في اسطنبول وأنقرة وقيسري، وامتدت النشاطات المنددة بالمجزرة إلى مدن أوربية عدة مثل (ستوكهولم، هلسنكي، أوسلو، تورينتو، ومونتريال، وبروكسل وبرلين وفرانكفورت، وهامبورغ، ومدينة غرناطة في أسبانيا)، وأيضا في مدن نيويورك وواشنطن وهيوستن في الولايات المتحدة الأميركية.

ودعا المشاركون فيها إلى محاسبة مرتكبي مجزرة الكيماوي ورفع بعضهم شعارات تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإنهاء معاناة السوريين.

وكذلك نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيلما قصيرا بعنوان " الليل الكيميائي" يقدم فيه ضحايا الهجوم الكيماوي روايتهم لما حدث ويقدم أرقاما مفصلة لعدد الضحايا.

في نفس السياق أصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بيانا صحفيا تحت عنوان " سوريا ـ عام مضى ولم تتحقق العدالة لضحايا الهجمات الكيماوية" قالت فيه "إن العدالة ما زالت غائبة عن ضحايا الهجمات بالأسلحة الكيماوية على الغوطة ، الذي تسبب في وفاة مئات الأشخاص."

هيومن رايتس ووتش اعتبرت أن الهجمات التي اتهم معارضون قوات الجيش النظامي السوري بشنها وأكدت لاحقا أجهزة استخباراتية مختلفة مسؤولية الجيش النظامي السوري عنها ،مثلت " أكبر استخدام للكيماوي منذ ان استخدامته حكومة عهد صدام حسين للاعتداء على أكراد عراقيين في العام 1988" وجاء في البيان أن أحدا لم يخضع للمحاسبة رغم أن الأدلة المتاحة توحي "بقوة بأن قوات سورية قامت بتنفيذ الهجمات .

من جهته كان النظام السوري قد نفى الاتهامات التي وجهت له باستخدام الكيماوي متهما المعارضة باستخدام أسلحة كيماوية في مناطق كانت خاضعة لسيطرة كتائب مسلحة معارضة

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم