كرة القدم - انتقالات

أرقام خيالية في سوق انتقالات اللاعبين في أوروبا

الصورة من رويترز
إعداد : خالد الطيب

انتهى البارحة وفي حدود منتصف الليل بالضبط موسم الانتقالات الصيفية للاعبي كرة القدم. وكالعادة كانت أوروبا محطة أغلب هذه الانتقالات التي شهدتها اللعبة والتي شغلت أذهان اللاعبين والمسؤولين في النوادي وأحباء كرة القدم في العالم على حدّ السواء.

إعلان

ومن خصوصية هذا العام أن سوق الانتقالات أغلق على رقم قياسي جديد حيث أنفقت الأندية الأوروبية وفي طليعتها الانكليزية أكثر من 3 مليارات من الدولارات حسب دراسة عن شركة الاستثمارات التجارية " ديلويت".
 
وتقول هذه الدراسة إن الدوري الانكليزي وحده قد انفق ما يقارب المليار و414 مليون دولار في سوق الانتقالات، وهو أيضا رقم قياسي جديد يظهر أن الأندية الانكليزية قد استفادت من قيمة عقود البث التلفزيوني البريطانية والعالمية التي وقعتها هذا العام. وتسعى القنوات التلفزيونية جاهدة للحصول على البث الحصري لمباريات الدوري الانكليزي الممتاز نظرا للطلب العالمي المتزايد على هذا الدوري.
  
مانشستر يوناتيد الأكثر إنفاقا
 
ويأتي فريق مانشستر يونايتد على رأس قائمة الأندية التي كانت الأكثر إنفاقا خلال هذا الموسم حيث قام النادي  بإنفاق ما يساوي 150 مليون جنيه إسترليني أي ما يقارب 189 مليون يورو. ويأتي هذا الإنفاق منطقيا بعد أن خرج مانشستر يونايتد من موسم سيء لم يحصل فيه على أي لقب محلي أو أوروبي.
 
700 مليون دولار : إنفاق الأندية الاسبانية
 
ويأتي الدوري الاسباني في المرتبة حيث أنفقت الأندية الاسبانية أكثر من 700 مليون دولار أي ما يساوي 530 مليون يورو. ويتبع الدوري الايطالي نظيره الاسباني، ويأتي في المرتبة الثالثة حيث مجمل الانتقالات يصل إلى نحو 450 مليون دولار أي ما يعادل 345 مليون يورو، ويتبعه الدور الألماني بمجمل يساوي 415 مليون دولار أي 315 مليون يورو.
 
مانشستر يونايتد وحده انفق أكثر من الدوري الفرنسي
 
ويأتي الدوري الفرنسي في المرتبة الخامسة  والأخيرة في سلم نفقات الانتقال حيث تم إنفاق ما يقرب من 165 مليون دولار أي 125 مليون يورو. وإذا قارنا الدوري الفرنسي بجميع أنديته ومنها باريس سان جرمان فان مجمل النفقات لا يصل إلى مستوى ما أنفقه نادي مانشستر يونايتد وحده أي ما يقارب 189 مليون يورو. 
 
وتقول معلومات الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إن عدد انتقالات اللاعبين بلغ هذا العالم 1164 في البطولة الأوروبية الخمسة، وذلك خلال موسم الانتقالات الصيفي الذي يدوم شهرين. وتضيف "الفيفا" بان عمليات الإنفاق تمثل قيمة 85 بالمائة من مجمل عمليات الانتقال للاعبين في 26 من أهم الدوريات الأوروبية.  
 

إعداد : خالد الطيب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن