تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ليبيا - فرنسا

فرنسا تريد "تعبئة شاملة" بخصوص ليبيا في الأمم المتحدة

الصورة من رويترز
3 دقائق

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان من القاهرة اليوم أن بلاده تريد "تعبئة شاملة" أثناء اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك لـ"مواجهة التهديد الإرهابي" في ليبيا.

إعلان

وتوجه لودريان إلى مصر بعد الإمارات لتوضيح دور باريس في الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.
         
وأوضح جان ايف لودريان اليوم أمام عدد من الصحافيين أن لقاءاته مع نظيره المصري الفريق صدقي صبحي، ثم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تطرقت كذلك إلى الوضع في ليبيا المجاورة والتي تشهد فوضى وسط تقاتل ميليشيات متخاصمة إسلامية بشكل أساسي منذ سقوط معمر القذافي في 2011.
         
وأكد لودريان أن باريس والقاهرة "قلقتان على الوضع في ليبيا، ونريد تعبئة
شاملة بخصوص هذا البلد في الجمعية العام للأمم المتحدة من اجل مواجهة الخطر الإرهابي".
         
ويعقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء في نيويورك.
         
وقال الوزير الفرنسي: "في ليبيا، أدركنا انه في أعقاب عملية سيرفال في مالي ثم عملية برخان - قوة عسكرية فرنسية لمكافحة الإرهاب في الساحل- بدأت المجموعات الإرهابية التي حاولت الاستيلاء على السلطة في مالي تتزود بالموارد من الجنوب الليبي... مستفيدة من تفكك الدولة، وانعدام الاستقرار هذا يفرض علينا البقاء في حالة تأهب".
         
وأضاف "هناك خطر بتعميم عالمي للإرهاب مع داعش في العراق وسوريا وكذلك بسبب الوضع في ليبيا والنيجر ومنطقة الساحل". وتابع  يقول "أمام هذه التهديدات علينا التحرك لان أمننا المشترك مهدد في سوريا وفي ليبيا، على أبواب أوروبا ومصر".
         
وأضاف "هناك لقاءات سبق أن تقرر عقدها في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة آمل أن تؤدي إلى مسودة لخارطة طريق من اجل إخراج ليبيا من الفوضى".
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.