نيجيريا

زعيم "بوكو حرام": أنا على قيد الحياة وندير خلافة إسلامية تطبّق الشريعة

الصورة من رويترز
إعداد : مونت كارلو الدولية

ظهر زعيم تنظيم "بوكو حرام" الإسلامي المتطرف أبو بكر شيكاو في تسجيل فيديو أعلن فيه أنه ما يزال على قيد الحياة وأنه يدير خلافة إسلامية في المدن النيجيرية التي يسيطر عليها رغم تأكيد الجيش النيجيري الأسبوع الماضي قتل شيكاو وهو ما شككت فيه الولايات المتحدة وعدد من الخبراء.

إعلان

قال شيكاو، في تسجيل مدته 36 دقيقة لا يعرف أين ومتى تم تصويره، "أنا على قيد الحياة ولن أموت إلا عندما تعود روحي إلى بارئها" مضيفاً أن بوكو حرام "يدير خلافتنا الإسلامية" ويطبق فيها العقوبات حسب الشريعة ووصفاً إعلان الجيش مقتله بأنه "دعاية".

ثم تكلم طيلة 16 دقيقة بالعربية وبلغة "الحوسة" الأكثر رواجاً في شمال نيجيريا، وبدا واقفاً في الشريط أمام ثلاث سيارات بيك-آب يحيط به أربعة رجال مسلحين وملثمين ويطلق النار في الهواء من سلاح مضاد للطيران. وقال: "يتساءل البعض ما إذا كانت لشيكاو روحان. كلا، ليس لي سوى روح واحدة بإذن الله".

وأعلن مقتل شيكاو في عام 2009 ثم في 2013 من قبل أجهزة أمنية محلية في الجيش والشرطة نفاه بوكو حرام في كل مرة ودعم نفيه بأشرطة فيديو.

في مكان آخر من الشريط، يؤكد شيكاو تطبيق الشريعة حرفياً في كل مدن شمال شرق البلاد التي سيطر عليها "بوكو حرام" في الأسابيع الأخيرة. وأضاف "ندير خلافتنا, خلافتنا الإسلامية. (...) نطبق تعاليم القرآن على ارض الله".

ويظهر الفيديو أيضا عملية جلد رجل متهم بالزنى حتى الموت وقطع يد آخر متهم بالسرقة، وتطبيق عقوبة مئة جلدة ضد شاب وشابة متهمين بـ"الزنى".

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن