أخبار العالم

فيديو: "صراع الكباش" صرعة جديدة في الجزائر

يوتيوب

ظهرت في الجزائر في السنوات الأخيرة ظاهرة "احتفالية جديدة" وهي "صراع الكباش"، ولا يقتصر "صراع الكباش" على فترة عيد الأضحى ولكنها تنشط بشكل ملحوظ في الأيام التي تسبق العيد بحكم توفر الكباش في الغالبية الكبرى من المنازل في البلاد للتضحية بها بمناسبة عيد الأضحى.

إعلان

الظاهرة التي تنتشر أكثر فأكثر ربما تعود في جذورها إلى تاريخ موغل في القدم حسب بعض المصادر، لكننا لسنا بوارد التأريخ لها اليوم وإنما التعرف إليها والحديث عن انتشارها في مختلف المناطق الجزائرية خصوصا في حي صالونبييه في الجزائر العاصمة ، ويتصارع الكبشان بالرؤوس وسط حشد من المتفرجين المتحمسين ويفوز الكبش الذي يجبر الآخر على الانسحاب. ورغم أن السلطات لا تشجع هذه العادة إلا أن مصارعة الكباش تتمتع بشعبية كبيرة بين الجزائريين ويزداد عدد هواتها يوما بعد يوم. ولا يقتصر تنظيم المصارعات هذه على الكبار فحتى الأطفال لهم أكباشهم وينظمون سباقاتهم الخاصة بين الخراف التي اشترتها أسرهم لذبحها صبيحة يوم العيد.

 

صراع الكباش في الجزائر

لكن المصارعات التي ينظمها الكبار تكون أكثر جدية وتشارك فيها كباش تربى خصيصا لهذا الغرض وتباع وتشترى بأثمان باهظة. وتشارك الخراف التي تربى خصيصا من أجل المصارعة مثل "يونغا" الذي يعد نجم مصارعات الكباش في العاصمة الجزائرية (شاهد الفيديو) في المباريات بدءا من عمر ثلاث سنوات وتبقى الكباش تشارك بهذه المسابقات حتى يبلغ عمرها إلى سبع سنوات. ويجدر بالذكر أن هذه الظاهرة تتصاعد شعبيتها لتنتقل إلى الدول المجاورة كما في تونس مثلا حيث بدأت تنتشر حلبات مصارعة الكباش ويزورها جمهور لا بأس به.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم