جائزة نوبل للآداب

الروائي الفرنسي باتريك موديانو ينتزع جائزة نوبل للآداب

الصورة من رويترز

لم يكن اسمه من بين الأسماء التي تكررت كثيرا على جدول الأسماء الأكثر حظا في انتزاع الجائزة هذا العام بحسب النقاد الأدبيين وهواة الأدب وأيضا المزايدين على اسم الفائز على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن لجنة تحكيم أكاديمية السويد التي تحب دائما أن تفاجئ عند منح جائزتها فضلت الروائي الفرنسي باتريك موديانو على الآخرين.

إعلان

 

وكان هذا الكاتب الفرنسي صور باريس تحت الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية وتناول في أدبه كثيرا مسألة الهويات ومعنى الانتماء وركز على شخصية الأب في أعماله كما عالج مواضيع الغياب والخيانة لكنها كانت هامشية في أعماله التي هيمنت عليها صورة الأب.
 
هذه الأعمال تعلقت بمصائر الناس العاديين خلال الأحداث المأساوية في مرحلة تاريخية مضطربة كما تناولت محاولات لفهم قوانين الفوضى في العالم.
 
الأكاديمية في حيثياتها  قالت إنها منحت موديانو الجائزة  لـ " فن العمل على الذاكرة في تعاطيه مع المصائر البشرية العصية جدا على الالتقاط ولكشفه لعالم الاحتلال".
 
ولد باتريك موديانو عام 1945 من أب من أصول إسبانية لكنه أصبح يتيما وهو في الرابعة من عمره وعانى في طفولته كثيرا قبل أن يجد في شبابه السلام والطمأنينة في أحضان الأدب والكتابة.
 
أول رواية أصدرها تعود لعام سبعة وستين وعنوانها "ساحة النجمة" أما روايته السادسة "شارع المحلات المظلمة" (1978) فهي التي كرسته أديبا في الساحة الأدبية الفرنسية  إذ حاز عنها جائزة غونكور الأدبية المرموقة.
 
وبحصول باتريك موديانو  على نوبل للآداب، يصبح الكاتب الفرنسي الخامس عشر الذي يحصل على هذه الجائزة التي كان المفكر  والكاتب جان بول سارتر قد  رفضها قبل خمسين عاما.
 
الجائزة التي تساوي في قيمتها المادية 878000 يورو كانت منحت العام الماضي للكاتبة الكندية باللغة الانكليزية أليس مورانو.
 
ووضع منح جائزة نوبل للآداب حدا لأسابيع من التكهنات التي سبقت إعلان اسم الفائز ومن بين أكثر الأسماء التي ذكرت: البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش والصومالي نور الدين فرح الذي كتب حول التاريخ المعقد لبلد غير معروف، والكيني نغيغي وا تيونغو الذي رجحته المواقع المهتمة بالمزايدات الأدبية أيضا بينما بدا الياباني موراكامي المفضل لدى كثير من الصحفيين...
 
كان هناك أيضا ميلان كانديرا أكبر المرشحين سنا.      

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم