تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا - آبل

"آبل" تطلق آيباد أنحف وآي ماك فائق الوضوح وتعلن خفض الأسعار

الصورة من مؤتمر آبل من موقع apple.com

كشفت شركة آبل الخميس 16 أكتوبرعن جهازي "آيباد اير"جديدين،وعن جهازالكمبيوتر المكتبي "الآي ماك" بشاشة فائقةالوضوح.بالإضافة إلى إعلان تخفيض أسعار بعض المنتجات وإطلاق خدمات دفع آبل يوم الإثنين 20 أكتوبر 2014.

إعلان
ليس هنالك من مفاجأت،وكما كان متوقعا جاء المؤتمرالصحافي لشركة آبل كإستكمال لإعلان التطويرات على منتجات آبل بعد إطلاق جهازالآيفون 6 في شهر سبتمبر 2014. وكأن آبل تحضر فترةأعياد الميلاد والهدايا المنتظرة في المنازل من خلال طرح مجموعة كبيرة من منتجات وخدمات في محاولة لتجاوز التدهور على مبيعاتها في سوق الكمبيوتر اللوحي.
 
إستهل تيم كوك، المدير التنفيذي لشركة آبل، المؤتمر مستعرضا الأرقام القياسية لمبيعات الآيفون6  في العالم من دون السوق الصيني، حيث يتوقع  بيع اكثر من 20 مليون جهاز.كما أعلن كوك إطلاق خدمة الدفع عبر الإنترنت من آبل ApplePay  الأثنين 20 أكتوبر .2014 بعد عقد أتفاقات مع اكثر من 500 مصرف ومؤسسة تجارية. وتقول آبل إن بمقدور مستخدمي خدمة "Apple Pay" أن يدفعوا باستخدام أجهزتهم في 220 ألف موقع في الولايات المتحدة.ولم يوضح المدير التنفيذي لشركة آبل  بعد كيفية نشر هذه الخدمة في الدول المختلفة.
 
وبعد الثناء المعتاد على جودة وابتكار منتوجات آبل تطرق تيم كوك بسرعة للساعة آبل الذكية Apple Watch.، وعلى اقبال المطورين على تطوير التطبيقات لهذه الساعة حيث ستتوفر حزمة أدوات تطوير البرمجياتWatchkitSDK ابتدا من نوفمبر 2014.
 
موقع آبل
 
ثم قدم غريغ   ،فيديريغيرئيس قسم هندسة البرمجيات، أبرز تطويرات أنظمة التشغيلiOS8و ،Yosemeteولم يتطرق إلى الهفوات الأخيرة لنظام التشغيل iOS8  التي حدت من إنتشاره الى 48 بالمائة من أجهزة آبل المحمولة .
 
 
موقع آبل

 
ركز رئيس قسم هندسة البرمجيات على ميزة الإستمراريةContinuity  في نظام تشغيل آبل الجديد التي تتخطى حدود التفاعلات المحتملة بين iDevices المختلفة، تتواصل الأجهزة بعضها ببعض بسلاسة لتقاسم اتصال الإنترنت كإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل والرد عليها من جهاز الكمبيوتر من خلال اتصال الآيفون بجهاز الكمبيوتر. وبالتالي  تمنح المستخدمعن طريق أستخدام ميزة Handoff إمكانية بدء نشاط معين على جهاز ما ومن ثم نقله إلى جهاز آخر  لمتابعة العمل من حيث توقف.ومن الميزات الجديدة في بيئة آبل يمكن استخدام AirPlay لنقل وبث المحتوى من أي جهاز آبل  إلى تلفزيون آبل مباشرة بدون الحاجة للوصل عبر شبكة الإتصال اللاسلكي .يتوفر نظام OS X Yosemite مجاناً لكافة المستخدمين.وسيتاح نظام iOS 8.1  للتحميل يوم الأثنين 20 أكتوبر 2014.
 
ليعود بعد ذلك تيم كوك منشرحا ليقدم لجمهور آبل"آيباد آير 2" مشددا على نحافته شاشة بقياس 9.7 إنش وتصميماً مشابهاً  للإصدار الأول من "آيباد آير" ، وهو أنحف بنسبة 18بالمائة حيث تبلغ سماكته 6.1 ميليمتر.
 
 
موقع آبل
 
ثم شرح  فيل شيلر، نائب رئيس التسويق كيفية تحقيق هذه "النحافة"عن طريق إستخدام تقنية جديدة في صنع الشاشة ألغت فيها وجود أية فراغات للهواء. كما تضمنت الشاشة تغليفاً مضاداً للانعكاس، وأضاف شيلر إن هذه التقنية تستخدم للمرة الأولى في تصنيع كمبيوتر لوحي .
 
يعمل "آيباد آير 2" بمعالج آبل A8X الجديد بمعمارية 64 بِت تمت صناعته خصيصاً للجهاز. وبحسب نائب رئيس التسويق يحسن هذا المعالج أداء الكمبيوتراللوحي بشكل كبير، خاصة فيما يتعلق بأداء الرسوميات، حيث ذكرت الشركة أنه أسرع بـ180 مرة مقارنة بجهاز "آيباد" الأول.
 
وركز فيل شيلر،  على تحسين أداء الكاميرا في "آيباد آير 2" ، حيث يحمل الجهاز كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل قادرة على تسجيل الفيديو عالي الوضوح بدقة 1080p إضافة إلى تسجيل الفيديو بالحركة البطيئة وذلك بسرعة 120 إطارا في الثانية بدقة  720.بيكسل.
 
 
 
موقع آبل

 
أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فقد تم تحسين الحساس الخاص بها كي تصبح أكثر قدرة بنسبة 81 بالمائة على امتصاص الضوء، كما تم تحسين ميزة اكتشاف الوجوه و قدمت آبل مجموعة من التطبيقات للتعامل مع الصور والرسومات التي تناسق تحسين كاميرات "آيباد اير2 ".
 
هذا وبعد نجاح ميزة حسّاس البصمةTouch ID  في أجهزة "آيفون 5 إس" تمت إضافتها للـ"آيباد آير 2" تتيح للمستخدم إقفال  إلغاء قفل الجهاز عبر تمرير بصمة الإصبع فوق الزر الرئيسي، كما يمكن استخدام هذه الميزة في عمليات الشراء عبر الإنترنت بواسطة خدمة Apple Pay.

 
موقع آبل
 
 
ستتوفر نسخات " ايباد اير 2  مع ميزة wifi بأسعار 499 و599 و699 دولار أميركي لسعات 16 و64 و129 غيغابايت
. في حين ستتوفر نسخة الجيل الرابع LTE  منالإتصال الخلوي  بأسعار 629 و729 و829 دولار لسعات 16 و64 و128 غيغابايت.
 
كما كشفت آبل عن الكمبيوتر  اللوحي الجديد  iPad Mini 3 والذي يحمل شاشة "رتينا" بقياس 7.9 إنش وكاميرا بدقة 5 ميغابيكسل. وهومزود بحساس البصمة Touch ID.
 
ويبدأ سعر الجهاز بـ399 دولار لنسخة WiFi وبسعر 529 دولار لنسخة LTE ويتوفر بالفضي والرمادي والذهبي.

وستستمر آبل بطرح الجيل السابق من الجهاز "iPad Mini2" بسعر مخفض يبدأ من 299 دولار، بينما سيبقى الإصدار الأول  "iPad Mini" متوفراً للبيع بسعر 249 دولار.
 
 

موقع آبل
 
أخيراً وصلت شاشة الرتينا الفائقة الوضوح إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبي"الآي ماك" الذي يعتبر جهاز الكمبيوتر ذات الشاشة الأعلى وضوح في العالم مع مجموعة 14.7 مليون بيكسل في شاشته بحجم  27 بوصة وبدقة 2880x5210 بكيسل هذا يعني ان دقة شاشة "الآي ماك" هي بدقة 5K أعلى من 4K والتي تعرف بالـUltra HD
والمتوفرة حاليا في أجهزة التلفزيون الأكثر تطورا. سييتوفر "الآي ماك إبتدا من  2499   دولار أمريكي
 
مع ختام مؤتمر آبل  تذكرت بحسرة جملة ستيف جوبز الشهيرة عندما يريد إعلان منتج مفاجئة في أخر المؤتمر :
"Oh one more Thing …" 

نايلة الصليبي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.