أخبار العالم

اقتن دبابتك اليوم بسعر سيارة مستعملة!

الصورة من فليكر (Philipp Gross)
إعداد : مونت كارلو الدولية

أكثر ما يلزم لخوض الحروب هي النقود اللازمة لشراء المعدات العسكرية ذات التكلفة الكبيرة. لكن، وبفضل الانترنيت، تتوافر حالياً دبابات وعربات مدرعة روسية الصنع بسعر لا يزيد عن سعر سيارة من نوع راق.

إعلان

عرضت شركة "مورتار إنفستمنت" على موقعها الإلكتروني مؤخراً مجموعة من الدبابات والمدرعات وعربات النقل العسكرية من زمن الحرب العالمية الثانية للبيع بأسعار مغرية تسمح لأي كان بتكوين فرقة عسكرية صغيرة.

تتراوح أسعار الدبابات بين 16 ألف دولار وأكثر بقليل من 50 ألف دولار، بينما يتمكن المشتري من اقتناء عربة مدرعة مضادة للطيران من طراز "براجا" تشيكوسلوفاكية الصنع بسعر 3000 دولار فقط لا تزال عدة جيوش حول العالم تستخدمها كمصر وليبيا وجمهورية التشيك رغم أنها أنتجت عام 1950.

أغلى الدبابات المعروضة للبيع من طراز SU-100، بسعر 52781 دولاراً للقطعة الواحدة، بدء الاتحاد السوفيتي السابق بإنتاجها مع نهاية الحرب العالمية الثانية وصنعت منها حوالي 1200 نسخة أبلت البلاء الحسن في مواجهة الجيش النازي. أما أقلها سعراً فهي سوفيتية كذلك من طراز 2S1 Gvozdika لكنها أكثر حداثة حيث بدء إنتاجها عام 1969 وتملك مدفعاً يستطيع إطلاق قذائف تتراوح بين 4 إلى 5 في الدقيقة الواحدة بالإضافة إلى رشاش عيار 122 ملم.

ليست جميع هذه الآليات العسكرية الثقيلة جديدة. بعضها مستعمل لكنها، كما تقول الشركة، في حالة ممتازة رغم حاجتها إلى بعض التجهيز أو إعادة التهيئة. لكن حتى لو لم تكن صالحة للاستخدام في الحروب النظامية اليوم، بسبب تقدم العلوم والإنتاج العسكريين، فإنها قد تكون شديدة الفعالية في التمردات أو الثورات أو الحروب الأهلية التي تشهدها أجزاء من عالمنا المعاصر.

توضح الشركة، التي تتخذ من جمهورية التشيك مقراً لها، أن شراء أحد أنواع الأسلحة المعروضة للبيع، وعلى وجه الخصوص الدبابات، يتطلب حمل رخصة نظامية.

إعداد: علاء خزام

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن