المغرب - كأس إفريقيا للأمم 2015

فيروس إيبولا "يصيب" كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم

الصورة من رويترز
إعداد : خالد الطيب

أين ستجري مباراة كاس إفريقيا للأمم 2015 ؟ هذا هو السؤال المطروح حاليا بعد أن طلبت المغرب من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تأجيل استضافة البطولة نتيجة استفحال وباء إيبولا في القارة الإفريقية.

إعلان

 

وكانت وزارة الشباب والرياضة المغربية قد طلبت رسميا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تأجيل البطولة بسبب انتشار الوباء، غير أن هذا الأخير رفض الطلب وأكد أن البطولة ستقام في موعدها المحدد، أي من 17 يناير / كانون الثاني إلى 8 فبراير / شباط 2015  دون أن يذكر اسم المغرب . 
 
وكان محمد أوزين وزير الشباب والرياضة في المغرب قد ذكر في تصريح "لمونت كارلو الدولية" أن طلب المغرب جاء على خلفية "تقرير منظمة الصحة العالمية الأخير الذي تضمن أرقاما مخيفة تخص انتشار الفيروس".
 
المغرب: رغبة في التأجيل أم في عدم استضافة الكأس ؟
 
لكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرر عقد اجتماع للنظر في الطلب المغربي الخاص بالتأجيل وذلك في الثاني من نوفمبر / تشرين الثاني المقبل في الجزائر. وينتظر الجميع الاجتماع. إلا أن المراقبين يرون أن القرار يمكن أن يتخذ قبل عقد الاجتماع بسبب تفشي الوباء السريع وخطورته، وللإجراءات الوقائية التي بدأت تتخذها البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية .
 
كما يرى المراقبون أن الأندية الأوروبية التي تضم العديد من اللاعبين الأفارقة بدأت تفكر بصورة جدية في منع لاعبيها بطريقة أو بأخرى من المشاركة في هذه الكأس، وفي هذا التوقيت بالذات. 
 
هل ستكون جنوب إفريقيا البديل ؟
 
وصرح اليوم مسؤول رياضي في جنوب إفريقيا أن بلاده تلقت طلبا رسميا لاستضافة البطولة الإفريقية من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في حال انسحاب المغرب. وكانت جنوب إفريقيا قد استضافت دورة عام 2013 بعد أن سحبت عملية التنظيم من ليبيا بسبب الوضع الأمني القائم فيها آنذاك.
 
كما أعلن المسؤول ذاته أن غانا تلقت أيضا عرضا مماثلا لاستضافة الكأس الأفريقية، موضحا أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ستلجأ إلى "عملية سحب القرعة من أجل اختيار الدولة المنظمة".
 
وأشارت وسائل إعلام إفريقية أن دولا أخرى، زيادة عن إفريقيا الجنوبية وغانا،  وهي الجزائر ومصر والسودان تلقت عرضا لاستضافة البطولة الإفريقية.
 
وتسبب وباء إيبولا في وفاة 4493 شخصا من بين 8997 حالة إصابة في سبع دول هي ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا والسنغال واسبانيا والولايات المتحدة حسب آخر تقرير نشرته أمس الخميس منظمة الصحة العالمية.
 
 
 
 
 
 

 

إعداد : خالد الطيب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن