فرنسا

أوبرا باريس تطرد سائحة منقبة خالفت قانون "اللباس في الفضاء العام"

الصورة من فليكر (Hani Amir)
إعداد : مونت كارلو الدولية

دعت إدارة أوبرا باريسية سائحة خليجية كانت تحضر عرضاً موسيقياً يوم 3 تشرين الأول الماضي إلى ترك الصالة بعد أن رفضت نزع نقابها الذي كان يغطي شعرها بالكامل وجزءاً كبيراً من وجهها ما عدا العينين. ودفعت هذه الحادثة وزارة الثقافة الفرنسية إلى توجيه مذكرة للجمهور حول حسن السلوك والتصرف وقواعد اللباس والمظهر في المراكز الثقافية العمومية. ‎ ‎

إعلان

لم ينتبه الحاضرون أو إدارة أوبرا الباستيل في العاصمة الفرنسية إلى وجود امرأة بنقاب شبه كامل تجلس في الصف الأول خلف قائد الأوركسترا مباشرة إلا مع بداية الفصل الثاني من عرض أوبرا "لا ترافياتا" للمؤلف الإيطالي جوزيبي فيردي. ظهرت صورة السيدة على شاشات التحكم كما لفت مغنون في الكورال نظر الإدارة إلى أنهم لن يتابعوا العرض ما لم تجد حلاً كما ينص على ذلك القانون الصادر عام 2011 والذي يحظر تغطية الوجه في الأماكن العامة.

قال جان فيليب تييلي، مدير الأوبرا لجريدة "مترو نيوز"، أن أحد الحراس توجه، خلال أحد الفواصل الموسيقية، إلى مقعد السائحة، التي كانت برفقة رجل من الخليج كذلك، وأعلمها أن القانون في فرنسا يحظر تغطية الوجه في الأماكن العامة وأن عليها بالتالي إما أن تكشف عن وجهها أو أن تتفضل بمغادرة القاعة فوراً. واعتبر تييلي أن السيدة ومرافقها قدما لحضور العرض فعلاً دون أي غرض آخر وأن ما وقع كان ناجماً عن "جهل بالقانون الفرنسي" دون أن تكون خلفه نوايا من طبيعة أخرى. وأضاف: "كل شيء تم بسهولة دون أي مشاكل وفي وقت قصير. طلب الرجل من السيدة التي ترافقه القيام والمغادرة وانتهى الحادث هنا".

وزارة الثقافة من جهتها أعلنت أنها تعكف حالياً على صياغة مذكرة موجهة للجمهور العمومي للتنبيه إلى القواعد المطلوب احترامها في الأماكن التي تتبع الوزارة كالمتاحف والمسارح وغيرها حتى يتم "احترام القانون وتجنب وقوع أي مشكلات".

وينص القانون الفرنسي، الذي أقرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، على أنه "لا يجوز لأي شخص، في الفضاء العام، ارتداء ملابس تهدف إلى إخفاء وجهه" وأن مخالفة القانون تستوجب دفع غرامة 150 يورو أو اتباع "دورة في المواطنة" على الطريقة الفرنسية.

إعداد: علاء خزام

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن