ثقافة

وغابت شمس الشموس صباح...

الصورة من فيسبوك

توفيت فجر اليوم في بيروت الفنانة اللبنانية صباح إثر تعرضها لوعكة صحية، وذلك بعد أسبوعين من إطفائها شمعتها الـ87.

إعلان

ولدت صباح في 10 تشرين الأول-نوفمبر عام 1927 في محافظة جبل لبنان وحملت اسم جانيت جرجس الفغالي. غير أن ذلك الاسم سرعان ما اختفى بعد أن توجهت إلى مصر برفقة والديها، حيث أبرمت عقداً لمدة 3 سنوات للعب أدواراً في ثلاثة أفلام دفعة واحدة. وكلّف حينها الموسيقي المصري رياض السنباطي بتدريبها وتلحين الأغاني التي ستغنيها في تلك الأفلام، فتحول الاسم إلى "صباح" ومن بعدها حملت ألقاب عديدة كـ"الشحرورة" و"الأسطورة" بعد أن سطع نجمها بقوة في عالم الغناء والسينما وباتت إحدى المعادلات الصعبة في ذاك العالم.

استقرت صباح لسنوات عديدة في القاهرة لعبت خلالها أدوار البطولة في أكثر من 83 فيلماً بين المصري واللبناني، كما شاركت أيضا في ما يزيد عن 27 مسرحية لبنانية آخرها كان مسرحية "كنز الأسطورة" عام 1997.

على الرغم من بصمتها القوية في عالم الفن السابع، إلا أنها كانت مهتمة أكثر بالغناء، حيث أثرت مكتبته العربية بحوالي 3000 أغنية تنوعت بين المواويل والفلكلور والطرب غنت عبرها لكبار الملحنين كالأخوين عاصي ومنصور الرحباني ومحمد عبد الوهاب وغيرهم. لكن أكثر أغانيها ترداداً وحفظاً عبر الزمن كانت من توقيع موسيقي كبير هو بليغ حمدي الذي ألف لها أغاني مثل "زي العسل" و"يانا يانا" و"عاشقة وغلبانة"، فدخلت التاريخ كواحدة من أفضل المطربات العربيات على الإطلاق.

قادها ذلك النجاح إلى الغناء على أكبر مسارح العالم فهي ثاني فنانة عربية بعد المصرية أم كلثوم تغني على مسرح الأولمبيا الشهير في باريس، وكان ذلك أواخر ستينيات القرن الماضي. كما غنت في قاعة "ألبرت هول" بلندن ومسرح "كارناغزي" في نيويورك ودار الأوبرا في العاصمة الأسترالية، ناهيك عن مشاركتها في مهرجانات بعلبك و"بيت الدين" وغيرها.

شكلت أغنية "يانا يانا" آخر أعمالها الفنية سنة 2009، مع العلم أنه سبق لصباح تقديمها إلا أنها قامت بإعادة توزيع موسيقى جديد لها وشاركت معها الغناء رولا سعد وحقق كليب الأغنية نجاحاً كبيراً .

ذاع صيت صباح أيضاً في مسألة تكرار الزواج فقد تزوجت 9 مرات وأنجبت ولداً وبنتاً من والدين مختلفين، وتقول الشحرورة أن غالبية من تزوجتهم كانوا يستغلون شهرتها وزهدها. وكان آخرهم الفنان اللبناني فادي لبنان، الذي أمضت معه 17 عاماً.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية