مصر

الشيطان وراء معارك الأنبا بيشوي والأب مكاري!

الخلاف بين رجلي الدين القبطيين الأب مكاري (يمين) والأنبا بيشوي (يسار) انتقل من قاعات الكنائس إلى شاشات الفضائيات (الصورة من يوتيوب)

الشيطان وراء اشتعال المعارك في مصر بين الأنبا بيشوى مطران كفر الشيخ ودمياط للأقباط الأرثوذكس، والقس مكاري يونان كاهن الكنيسة المرقسية بالأزبكية، على شاشات الفضائيات، بعد أن كانت تقتصر على التحدث خلال العظات داخل الكنائس.

إعلان

الأب مكاري يونان اشتهر بممارسته لطقوس إخراج الشيطان من جسد الأشخاص الذين يعتقدون أنه احتل أجسادهم، وهو يقوم بتصوير هذه الطقوس ويبثها على شبكة الإنترنت.

الأنبا بيشوى تحدث على فضائية "مار مرقص"، الناطقة باسم الكنيسة، عن إخراج الشياطين من جسد الإنسان، ووجه اتهامات مبطنة إلى الأب مكارى، قائلا: "إن موهبة إخراج الشيطان من جسد الإنسان ليست من الضرورة أن تكون من الله، لكن أحيانا الشيطان يستخدم الإنسان بقدرته على إخراج الشياطين ليؤكد البدعة وينشرها بين الناس".

ورد الأب مكارى يونان فى عظته الأسبوعية في كنيسة العذراء، بكلوت بك، عبر الفضائية «الكرامة» على اتهامات بيشوى له، قائلا: "بسببك الكنيسة ماتت، لقد صبرت كثيرا على تلك المهازل"... "كيف أخدم الشيطان والبشر يتوبون في اجتماعي، هناك دكانان الأول لا يبيع، والثاني يبيع فصاحب الدكان الأول ضرب الثاني لأنه يغير منه".

الأنبا بيشوى مطران كفر الشيخ ودمياط، اشتهر بمعاركه ضد الإلحاد وترأس، مؤخرا، مؤتمر "الرد العلمي على الإلحاد"، الذي نظمه المركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، واستعانت فيه الكنيسة بعدد من علماء الدين الأوروبيين لتفنيد نظرية "النشأة والتطور" لداروين.

إلا أن ما أثار حالة من الجدل الحقيقي في الكنائس والأديرة بمحافظة الأقصر، وبين الأقباط في هذه المحافظة، هو إصدار الأنبا بيشوي، قرارًا بمنع الفتيات ممن تتجاوز أعمارهن الـ11 عامًا، والسيدات من ارتداء البنطلون أو وضع مساحيق التجميل، أثناء التناول "أي حضورهن القداس"، ومن تخالف ذلك يتم منعها من التناول.

وقد تحدث الأنبا بيشوي، في برنامجه الأسبوعي على قناة "مار مرقس"، عن الانتقادات والهجوم الذي يتعرض له، وقرأ رسالة قال فيها أحد الأقباط، "الناس تكره رجال الدين أمثال الأنبا بيشوي، وإذا أرادوا مقاومة الإلحاد عليهم التراجع عن أفكارهم الرجعية، وأن يجاوبوا على تساؤلات الشباب بعقلية منفتحة".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن