تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العنصرية - الولايات المتحدة الأمريكية

المدن الأمريكية تشتعل غضباً ضد قتل الأمريكيين السود

"العدالة في قضية أكاي غارلي" (الصورة من رويترز)
3 دقائق

مسلسل قتل الأمريكيين السود على أيدي رجال الشرطة والمظاهرات الاحتجاجية في المدن الأمريكية الكبرى لم ينته، في ما يصفه البعض بسلسلة أخطاء مأساوية.

إعلان

حادثة جديدة في أريزونا حيث أقدم شرطي ابيض في فونيكس على قتل رجل اسود في الرابعة والثلاثين لاعتقاده خطأ انه على وشك أن يستخدم سلاحا خلال إيقافه.

وكان الأمر قد بدأ مع تبرئة هيئة محلفين لشرطي أبيض قتل شابا اسود غير مسلح في فيرغسون، وهي إحدى ضواحي سانت لويس، بينما اشتعلت المظاهرات في نيويورك بعد قرار هيئة محلفين عدم محاكمة شرطي ابيض مسئول عن موت رجل اسود في نيويورك في تموز/يوليو الماضي، بالرغم من تقييم الطبيب الشرعي أن اريك غارنر مات مقتولا خنقا. وأعلنت السلطات القضائية في نيويورك عن تشكيل هيئة محلفين جديدة للنظر في قضية مقتل شاب أسود أعزل يدعى اكاي غورلي (28 عاما) برصاصة أطلقها الشرطي الأبيض المبتدئ بيتر ليانغ في "حادث عرضي" وقع في بروكلين في 20 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال النائب العام في بروكلين كين تومبسون أنه سيقدم كل الأدلة التي بحوزته إلى هيئة المحلفين، وهي مجموعة من المواطنين الأميركيين يختارهم القضاء، وتقوم مهمتهم في مرحلة الادعاء على اتخاذ القرار ما إذا كان يجب توجيه اتهام إلى المشتبه به أم لا، وذلك بناء على أدلة النائب العام.

وربط محامي العائلة مقتل اكاي غورلي بمقتل عدد من السود برصاص الشرطة خلال الأسابيع الأخيرة في الولايات المتحدة. معتبرا أن الأمر يشبه سلسلة من عمليات الإعدام التي تتم خارج إطار القانون".

والحصيلة، بالإضافة إلى اكاي غورلي واريك غارنر، فإن عناصر بيضاء من الشرطة قتلت ثلاثة من السود العزل، في فيرغسون (ميزوري، وسط) وكليفلاند (اوهاي) واريزونا.

وجرت تظاهرات احتجاجية في نيويورك، وفي مدن أخرى مثل ميامي وشيكاغو وبوسطن ونيو اورلينز. وقد جرى القسم الأكبر من التظاهرات بصورة سلمية، واكتفى عدد كبير من المتظاهرين بالتمدد على الأرض، كما لو أنهم موتى. وكتبوا على لافتات حملوها "حياة السود لها أهمية" و"العنصرية تقتل".

إلا أن عمدة نيويورك بيل دو بلازيو أكد أن الشكاوى المتعلقة بسلوك عناصر الشرطة قد تراجعت بنسبة 26٪ بين تموز/يوليو وتشرين الثاني/نوفمبر، فيما تراجعت الاتهامات بالاستخدام المفرط للقوة بنسبة 29٪.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.