تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قطر

الناتو يبحث في الدوحة "أمن الخليج"

مشهد من مؤتمرالناتو في الدوحة ( محمد المكي أحمد)
نص : محمد المكي أحمد
3 دقائق

يعقد في الدوحة اليوم اجتماع "الناتو وأمن الخليج" والذي ينظمه حلف شمال الأطلسي بالتعاون مع دولة قطر وتشارك فيه دول خليجية والأمين العام للحلف ويفتتحه، وفقاً للمصادر، وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع اللواء الركن حمد بن علي العطية.

إعلان

وسيتناول الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف الزياني في هذا الاجتماع أبعاد الاهتمام الخليجي بأمن المنطقة والحرص على التعاون مع الشركاء الغربيين.

يأتي الاجتماع غداة القمة الخليجية التي اهتمت بالملف العسكري في بيانها الختامي الذي شدد على تعزيز التعاون العسكري بتنفيذ مشروع "القيادة العسكرية الموحدة" وتشكيل قوات بحرية موحدة، كما حظي الملف الأمني باهتمام القمة التي أقرت بدء العمل بمشروع تكوين شرطة خليجية.

وعُلم أن اجتماع الناتو الذي تشارك فيه دول كانت انضمت قبل سنوات إلى "مبادرة اسطنبول" ويعقد لمناسبة مرور عشر سنوات على تلك المبادرة، سيجدد التأكيد على "الشراكة بين دول مجلس التعاون والناتو".

وقال مصدر مسؤول لـ"مونت كارلو الدولية" أن دول الخليج تسعى "للتأكيد دائماً أن أمن المنطقة واستقرارها مهم لكل دول العالم وليس لدول الشرق الأوسط وحدها". وأضاف بأن "عقد الاجتماع في قطر يشير إلى أهميتها إقليمياً ودولياً ويرسخ قناعات لدى أوساط إقليمية ودولية بضرورة إعطاء المزيد من التركيز لأولويات الخليج المتمثلة في المحافظة على الأمن والاستقرار ومواجهة أية تحديات بشكل جماعي ودولي أيضاً".

وعلمت "مونت كارلو الدولية" أن الاجتماع سيفتح آفاق تعاون مستقبلي بين الجانبين حلف شمال الأطلسي ومنظومة دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة في ظل الأزمات والحروب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط من وقت لآخر، وترى المصادر أن لدول الخليج "مصالح وأدواراً مهمة حالياً وفي المستقبل، سواء في تثبيت الأمن والاستقرار أو التعاون مع الشركاء" لمواجهة التحديات.

وأكدت المصادر إلى أنه وعلى رغم قوة العلاقات بين دول الناتو ودول خليجية فإن هناك هواجس مشتركة للجانبين الأمر الذي يتطلب تعميق الحوار مشيرة إلى الأزمات السورية والليبية والعراقية واليمنية، إضافة إلى قضية الإرهاب المرتبطة بأمن الخليج ولافتة إلى الوضع في سورية تحديداً حيث ترتفع دعوات رسمية خليجية مطالبة بـ"إيجاد حل سياسي للأزمة في دمشق، ما يؤثر على أمن المنطقة واستقرارها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.