ثقافة

اكتشاف أقدم نص موسيقي بوليفوني للأصوات المتعددة

رهبان يغنون في مخطوط من فرنسا نهاية القرن الثالث عشر الميلادي / الصورة من فليكر (Walters Art Museum)

لم يكن ما اكتشفه طالب دكتوراه بريطاني أثناء بحثه في مخطوطات "المكتبة البريطانية" سوى بضعة أسطر من الموسيقى تبدو عادية وتعود للقرن العاشر الميلادي، لكن انتبه فيما بعد أنها على درجة فائقة من الأهمية لجهة قيمتها العلمية والتاريخية.

إعلان

بطريق الصدفة، وقع طالب الدراسات العليا جيوفاني فيريلي على مجموعة من النوتات الموسيقية المدونة منذ 1100 عام ثبت أنها أقدم تسجيل معروف لسلسلة موسيقية مكتوبة للنغمات المتعددة (بوليفونية)، صوتية أو باستخدام الآلات، التي تتمازج بإيقاع واحد في وقت واحد وتصدر نغماً واحداً رغم تكونها من خطوط لحنية متعددة تبدو مستقلة.

هذه الثواني من الموسيقى البوليفونية اكتشفت في أسفل صفحة من مخطوط يتحدث عن حياة أسقف من القرن الرابع الميلادي يدعي ريمس ماتيرنيانوس ويعرض لصلاة تكريماً للقديس المسيحي بونيفاس. ورغم أن مصدر المخطوط واسم مؤلفه مجهولان، فإن فيريلي يعتقد أنه قد يكون من دير في منطقة دوسلدوف أو منطقة بادربورن في ألمانيا.

يدرس جيوفاني فيريلي العلوم الموسيقية في مدرسة القديس يوحنا التابعة لجامعة كامبريدج وهو متخصص تحديداً في التدوين الموسيقي القديم. ورغم أن مؤلف موسيقى المخطوطة مجهول كذلك، إلا ان فيريلي يعتقد أنه متمرس في كتابة النمط الموسيقي البوليفوني. ويقول فيريلي "من الشائع اعتبار هذه الموسيقى نمطاً تطور وفقاً لقواعد دقيقة وتطبيقات تقترب من أن تكون ميكانيكية. هذا الاكتشاف سيغير هذه النظرة، تحديداً لأن الشخص الذي كتب هذه السطور قد كسر جميع القواعد".

قام الطالبان كوينتين بير وجون كلافام من جامعة كامبريدج بأداء السطور الموسيقية المكتشفة في المخطوطة وبلغت مدتها أكثر بقليل من دقيقة واحدة:

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن