تخطي إلى المحتوى الرئيسي
البحرين

البحرين: احتجاجات على اعتقال زعيم المعارضة الشيعية

فيسبوك

أعلنت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، كبرى حركات المعارضة الشيعية في البحرين، أن السلطات أوقفت منذ الأحد زعيمها رجل الدين علي سلمان واستجوبته لمدة 10 ساعات في مبنى المباحث الجنائية.

إعلان

عقب توقيف السلطات البحرينية رجل الدين الشيخ علي سلمان توالت ردود الفعل المستنكرة، واندلعت مواجهات بين قوات الأمن ومئات من أنصار الشيخ سلمان الذين تجمعوا حول منزله في منطقة البلاد القديم قرب المنامة. الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في عدد من القرى في ضاحية المنامة احتجاجا .

كما احتج علماء شيعة في البحرين خلال اجتماع في مسجد، وأظهرت صور على شبكات التواصل الاجتماعي أن توقيف الأمين العام لجمعية الوفاق أدى إلى تظاهرات متفرقة تخللنها صدامات بين شبان ورجال شرطة في عدد من القرى في ضاحية المنامة.

وأوضحت الأمانة العامة للجمعية أنها "في حالة انعقاد دائم ومفتوح لمتابعة استهداف النظام في البحرين" لسلمان مشيرة إلى أن "هذا الاستهداف خطير ومرفوض وهو مغامرة يقوم بها النظام للهروب من أزمته الخانقة".

وفي حديث لـ "مونت كارلو الدولية" قال جميل الكاظم رئيس مجلس الشورى في جمعية الوفاق الوطني "فوجئنا من كلام المحامين من أن هناك ملفا معداً من العام 2012 لحد الآن يتضمن تسع تهم نعتبرها كيدية موجهة ضد الأمين العام للوفاق الوطني الشيخ علي سلمان، منها التحريض على كراهية نظام الحكم. الشيخ ينادي طبعا بالسلمية والابتعاد عن العنف منذ أكثر من 25 سنة واعتقال رمز وطني بهذا الحجم ينتمي لتيار يعتبر أكبر التيارات والجمعيات المعارضة في البحرين له تداعيات خطيرة على الأمن و تداعيات سياسية خطيرة ".

وأوضحت وزارة الداخلية البحرينية في وقت سابق أنها استدعت سلمان "لسؤاله فيما نسب إليه بشأن مخالفات أحكام القانون والقيام بممارسات تخالف القانون .

و قال الدكتور عيسى عبد الرحمن وزير الأعلام في البحرين لـ "مونت كارلو الدولية": "لقد تم عرض علي سلمان يوم الاثنين على النيابة العامة و هذا إجراء قانوني متبع لمن يوجه له الاتهام و هي النيابة العامة التي تتبع السلطة لقضائية وهي مستقلة مفصولة تماما عن السلطة التنفيذية في المملكة. التهم التي وجهت من قبل النيابة العامة كانت تتعلق بجناية الترويج لتغيير النظام السياسي بالقوة و التهديد بوسائل غير مشروعة و هذا أمر يخالف المادة 160 من قانون العقوبات.
أوضح وزير الإعلام أن " في مملكة البحرين أيضا جنحة التحريض علانية على بغض طائفة من الناس وهو ما يتعارض مع القانون و غيرها من التهم تستند كلها إلى إجراءات قانونية في المملكة والشيخ سلمان لا يزال الآن قيد التحقيق في النيابة العامة ."
ومن المنتظر أن تخرج مسيرات أخرى للمطالبة بالإفراج عن الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني المعارضة. ويأتي توقيف سلمان غداة إعادة انتخابه أمينا عاما للجمعية لمدة أربع سنوات خلال مؤتمر عام لها يروم الامتثال لقانون المملكة الخاص بالجمعيات. وقد اندلعت في البحرين حركة احتجاج في شباط ـ فبراير 2011 ، تقودها الغالبية الشيعية.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.