تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الاتحاد الأوروبي - اعتداء "شارلي إيبدو"

رئيس المجلس الأوروبي: القمة القادمة ستخصص لـ "مواجهة الإرهاب"

صورة "جان كلود يونكر" عن رويترز

بعد يومين من الاعتداء الدموي على الصحيفة الفرنسية الساخرة "شارلي إيبدو" أعلن دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي اليوم ا لجمعة أن القمة الأوروبية المنتظرة في 12 شباط ـ فبراير في بروكسل ستخصص لمكافحة الإرهاب.

إعلان

توسك قال في ختام لقاء مع رئيسة وزراء لاتفيا السيدة لايمدوتا سترويوما في ريغا "الإرهاب ضرب أوروبا" وأضاف "لقد تحدثت مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء أمس وأنوي تخصيص اجتماع رؤساء الدول والحكومات في 12 شباط ـ فبراير لبحث سبل مواجهة الاتحاد الأوروبي تحديات" مكافحة الإرهاب.

وتابع رئيس المجلس الأوروبي قائلا "الاتحاد الأوروبي لا يمكنه القيام بكل شيء لكن يمكنه أن يساهم في تعزيز أمننا". وذكر خصوصا بإنشاء مذكرة توقيف أوروبية بعد اعتداءات 11 أيلول ـ سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي "لكن علينا القيام بالمزيد" داعيا البرلمان الأوروبي إلى "تسريع عمله حول اقتراح نظام (سجل أسماء الركاب) الذي يمكن أن يساعد في رصد تحركات أشخاص خطرين". ونظام "سجل أسماء الركاب" مشروع لوضع سجل أوروبي بمعلومات حول ركاب طائرات ولكنه مجمد منذ 2011 من قبل البرلمان الأوروبي.

في السياق نفسه يذكر أنه سيسبق القمة الأوروبية في بروكسل اجتماع دولي حول الإرهاب سيعقد في باريس بعد غد الأحد سيشارك فيه وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر، كما سبق لجان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية أن أعلن الخميس عن عزمه على اقتراح برنامج جديد لمكافحة الإرهاب على الدول الأعضاء في الاتحاد.
 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.