تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قطر - شارلي إيبدو

قطر تندد بنشر "شارلي إيبدو" لكاريكاتور ساخر للنبي محمد

فيسبوك
نص : فراس حسن
3 دقائق

اعتبرت قطر في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، أن نشر صحيفة "شارلي إيبدو" رسما كاريكاتوريا ساخرا يظهر فيه النبي محمد حاملا لافتة كتب عليها "أنا شارلي" على صفحة غلاف عددها الأخير الأربعاء "تصرفات المشينة لا تخدم مصلحة أحد بل إن من شأنها أن تؤجج الكراهية والغضب" واعتبر البيان أن نشر الرسوم يشكل "انتهاكا للقيم الإنسانية ولمبادئ التعايش السلمي والتسامح والاعتدال والاحترام المتبادل بين الشعوب".

إعلان

السلطات القطرية التي سبق أن أدانت الاعتداء الدامي على "شارلي إيبدو" في 7 كانون الثاني ـ يناير، أعربت من خلال البيان " عن "استهجانها واستنكارها لما قامت به صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية وبعض الصحف الأوروبية من إعادة نشر صور مسيئة لمقام الرسول الكريم محمد". حسب البيان الذي تابع "إن حرية التعبير لا تعني الإساءة للآخرين واستفزاز مشاعرهم والتهكم على معتقداتهم ورموزهم الدينية".

وكذلك جدد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة الداعية يوسف القرضاوي ومقره قطر إدانته الرسوم الأخيرة منتقدا "حالة الصمت غير المبررة" لدى المجتمع الدولي حيال "ازدراء الأديان السماوية".

كما حذر الاتحاد من "العواقب الوخيمة لاستمرار الازدراء بالإسلام والقرآن وبالرسول الكريم" داعيا إلى "تنظيم المظاهرات السلمية القانونية" وطالبا من "الحكومات الإسلامية بالتدخل لدى الأمم المتحدة لإصدار قانون دولي يجرم ازدراء الأديان السماوية".
كما دعا علماء سودانيون إلى التظاهر الجمعة في مختلف أنحاء البلاد بعد الصلاة احتجاجا على الرسوم نفسها.

وقد خرجت اليوم مظاهرات في عدة بلدان إسلامية بعد صلاة الجمعة منها تركيا، وباكستان، والأردن، والجزائر، كما أحرق فلسطينيون العلم الفرنسي في المسجد الأقصى للتنديد بنشر صحيفة "شارلي إيبدو" رسماً للنبي محمد على غلاف عددها الأخير.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.