تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية

من هو ولي العهد السعودي الجديد الأمير مقرن بن عبد العزيز؟

رويترز
2 دقائق

نشأته: ولد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود في الخامس عشر من سبتمبر ألف وتسع مئة وخمسة وأربعين وهو الابن الخامس والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وأصغر أبنائه الأحياء، وليس له أخوة أشقاء.

إعلان

تلقّى الأمير مقرن تعليمه الأولي في الرياض، ودرس بمعهد العاصمة النموذجي وتخرّج فيه عام 1960، بعد حصوله على البكالوريوس في علوم الطيران من المملكة العربية السعودية، ثم أكمل دراسته في علوم الطيران في المملكة المتحدة وتخرّج فيها عام 1968 متحصّلا على درجة الماجستير في العلوم العسكرية.

مناصبه:

التحق الأمير مقرن بالقوات الجوية الملكية السعودية بعد تخرّجه سنة ألف وتسع مئة وأربعة وستين، وظلّ بين صفوفها حتى عام ألف وتسع مئة وثمانين. عُيّن

أميرًا لمنطقة حائل في مارس ألف وتسع مئة وثمانين ، وظل بهذا المنصب حتى نوفمبر ألف وتسع مئة وتسعة وتسعين عندما تم تكليفه بإمارة منطقة المدينة المنورة .

وفي الثاني والعشرين من أكتوبر ألفين وخمسة تقلّد منصب رئيس الاستخبارات العامة خلفًا لأخيه الأمير نواف، وظلّ بهذا المنصب حتى يوليو ألفين واثنا عشر عندما عين مستشارًا للملك الراحل ومبعوثًا خاصًا له.

ولاية العهد:

وفي فبراير ألفين وثلاثة عشر عُيّن نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء ولاية العهد .صدر أمر ملكي بتاريخ السابع والعشرين من مارس ألفين وأربعة عشر يقضي باختياره وليًا لوليّ العهد، على أن "يبايع ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد ويبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد"، كما جاء بالمرسوم الملكي.

يُعرف عن الأمير مقرن بن عبد العزيز ميوله لعلوم الفلك والرصد الفلكي والثقافة، وأبحاث الزراعة، إضافة إلى اهتماماته باستخدامات التقنية، ولديه مكتبة كبيرة بها ما يزيد على عشرة آلاف كتاب. كما يرأس عديداً من المجالس والجمعيات المتخصّصة.

كما يُعتبر الأمير مقرن الشخص الأكثر نُفوذاً بعد العاهل السعودي الرّاحل والملك الحالي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.