تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية

من يكون العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز؟

رويترز

مولده ونشأته: ولد الملك سلمان بن عبد العزيز في مدينة الرياض في الحادي والثلاثين من ديسمبر ألف وتسع مئة وخمسة وثلاثين. وهو الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور لمؤسّس المُلك عبد العزيز آلِ سعود. وهو أمين سر العائلة المالكة ورئيس مجلسها لسنوات عدة، بُويع ملكا، وقد كان عُيّن وليّا للعهد في الثامن عشرة من يونيو ألفين واثني عشر، بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز.

إعلان

تعليمه:

تلقّى الملك سلمان بن عبد العزيز تعليمه المبكّر في "مدرسة الأمراء" بالرياض التي أنشأها الملك عبد العزيز لتعليم أبنائه، حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة والتاريخ والسياسة والأدب.

مناصبه:

شغل الملك سلمان بن عبد العزيز منصب وزير الدفاع في الخامس من نوفمبر ألفين وإحدى عشر. وتقلّد قبل ذلك منصب أمير منطقة الرياض لأكثر من خمسين عاما، بداية من العام ألف وتسع مئة وأربعة وخمسين.

وبتاريخ الخامس من نوفمبر 2011، وبعد وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز وليّ العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتّش العام، أصدر الملك الراحل عبد أمراً ملكياً بتعيينه وزيراً للدفاع. وفي 18 يونيو عُيّن ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، خلفا للأمير الراحل نايف بن عبد العزيز.

اهتماماته:

شارك الملك سلمان بن عبد العزيز في بعدة مداخلات وسجالات فكرية حول مواضيع عديدة، خصوصًا التاريخية منها. كما عُرف عنه اهتمامه بقطاع الإعلام، وترأس عددًا من فروع مؤسسة الأبحاث والنشر التي تصدر عنها سلسلة من الصحف والمجلات والمطبوعات.

كما تولّى رئاسة عددً من اللّجان والمنظمات الرئيسية والمحلية لجمع التبرّعات لمساعدة المحتاجين والمتضرّرين من الكوارث الطبيعية في العالمين العربي والإسلامي ودعم قضايا العالم الإسلامي، ومناصرة المسلمين.

الملك سلمان بن عبد العزيز ترأّس أيضا العديد من الجمعيات والهيئات من أبرزها "مركز تاريخ مكة والمدينة" و"دارة الملك عبد العزيز" و"مكتبة الملك فهد الوطنية" و"مركز الأمير سلمان الاجتماعي".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن