تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بوكو حرام - الاتحاد الإرفريقي

آليات للقضاء على بوكو حرام في أعمال القمة الإفريقية

نساء محتجزات من طرف تنظيم بوكو حرام في نيجيريا ( فيس بوك)

تتواصل أعمال القمة الإفريقية في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ومن المرتقب أن يركز البيان الختامي على الآلية التي ستتبع للقضاء على جماعة بوكو حرام المتطرفة.

إعلان

 

جماعة بوكو جرام باتت تهدد كامل القارة الإفريقية ومن هنا لا بد للأفارقة في قمتهم المتواصلة في أديس أبابا الخروج بموقف واضح و شامل للآلية التي ستتبع للقضاء على الجماعة الأصولية. 
 
ومن المرتقب أن يتضمن البيان الختامي موافقة الاتحاد الإفريقي على تقرير مجلس السلم والأمن الذي دعم طلب تشاد بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي لتشكيل قوة متعددة الجنسيات لمحاربة الجماعة المتطرفة في شمال شرقي نيجيريا وشمالي الكاميرون على أن يكون عداد هذه القوة سبعة آلاف و خمسمائة جندي يتحدرون من أربع دول هي تشاد نيجيريا الكاميرون و النيجر وسيتوجه الأفارقة إلى مجلس الأمن الدولي ليتم إقرار هذه القوة بقرار أممي بحثا عن التمويل. 
 
أما في جديد أزمة دولة جنوب السودان فلا يزال  الطرفان المتحاربان ابعد ما يمكن عن التوصل لاتفاق، و قد أعادت مصادر دبلوماسية إلى الدور المزعزع الذي يقوم به السودان في الجنوب. 
 
اليوم الأول من القمة الإفريقية شهد لقاءات جانبية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و قادة أفارقة في مقدمتهم الرئيس التونسي الباحي قائد السبسي. وما رشح عن هذا الاجتماع أن الرئيس المصري دعا نظيره التونسي إلى استئصال الإسلام السياسي فيما كان رد الباجي قائد السبسي أن التفاوض هو الأفضل في هذا الإطار استنادا إلى التجربة الشخصية. 
 
يذكر أن الرئيس زمبابوي روبرت موغابي تسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي من نظيره الموريتاني رغم المحاولات الشاقة التي بذلها الأوروبيون والأميركيون لمنع ذلك فكما هو معروف الجانب الأوروبي والأميركي يتهمون زمبابوي بأنها دولة عنصرية و أن روبرت موغابي هو ديكتاتور و لا يمكن التعامل معه حتى يقوم بتغيير سياسته واعتماد الديمقراطية كسبيل وحيد لتحقيق أمال شعب زمبابوي والشروع بالدعوة لانتخابات ديمقراطية. 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.