اليمن

مظاهرات الحوثيين قبل يومين من انتهاء مهلة سد الفراغ الرئاسي

أنصار الحوثي يتظاهرون في صنعاء في 2 شباط 2015 (رويترز)
إعداد : عدنان الصنوي

تظاهر آلاف اليمنيين من أنصار جماعة الحوثيين، في عملية ضغط إضافية، تأييدا للمهلة التي حددتها الجماعة للقوى السياسية من اجل سد الفراغ في المؤسستين الرئاسية والحكومية.

إعلان

واحتشد المتظاهرون في ساحة التغيير التي منعت جماعة الحوثيين معارضيها مرارا من الوصول إليها، وهي الساحة الرمز لاحتجاجات الربيع اليمني التي أطاحت بحكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح، عام 2011.

وأعاد المتظاهرون، قراءة البيان الختامي للاجتماع الموسع الذي حدد مهلة ثلاثة أيام للقوى السياسية المتفاوضة من اجل سد الفراغ الرئاسي المستمر منذ قدم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس حكومته بحاح استقالتهما في 22يناير الماضي.

وتشير التظاهرات إلى نية الجماعة المضي نحو قرارات أحادية الجانب، لملئ الفراغ الرئاسي، في حال فشلت الأطراف المختلفة في التوصل إلى اتفاق في غضون الثماني والأربعين ساعة المتبقية.

وتواصل القوى السياسية والحوثيون مفاوضاتهم المكثفة برعاية أممية، وسط انقسامات كبيرة حول شكل السلطة البديلة ودور البرلمان، فضلا عن فرص مشاركة المرأة والشباب في الجهاز الرئاسي المقبل.

تداعيات الفراغ الرئاسي في البلاد، اتسعت إلى التصعيد المسلح في المحافظات الجنوبية، الذي تقوده اللجان الشعبية لإسقاط المؤسسات الحكومية وفرض المزيد من القيود على حركة قوات الجيش والأمن في مدن الجنوب.

وقد اشتبك مسلحون من اللجان الشعبية مدعومين بعناصر الحراك الجنوبي ـ المطالب بالانفصال ـ، مع وحدات أمنية في محافظة عدن ولحج الجنوبيتين، مما أدى لسقوط قتلى وعديد الجرحى، كما أثار المخاوف من انزلاق الاحتجاجات السلمية المطالبة بالانفصال إلى دائرة المواجهات المسلحة.

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن