ثقافة

لياس سالم يتراجع عن المشاركة في مهرجان سينمائي إسرائيلي

من فيلم "الوهراني" (2014)
إعداد : مونت كارلو الدولية

أعلن المخرج الجزائري الفرنسي لياس سالم سحب فيلمه الروائي الطويل "الوهراني" (2014) من "مهرجان أشدود السينمائي الإسرائيلي" الذي ستقام دورته الحالية بين 8 و11 حزيران الجاري بعد أن تعرضت مشاركته لانتقادات شديدة من قبل السلطات الجزائرية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

إعلان

"وكالة الصحافة الفرنسية" كانت نقلت عن يومية "الوطن" الجزائرية إعلان سالم الخبر "بعد تلقّيه انتقادات واسعة من وزارة الثقافة الجزائرية، المشاركة في تمويل الفيلم بنسبة 21 بالمئة"، باعتبار أن المشاركة في مهرجان إسرائيلي "يتنافى والموقف السياسي الجزائري" من إسرائيل.

سالم كان برر قبوله الدعوة باعتقاده "الساذج ربما بأن الفن والثقافة يمكنهما تحريك الأمور السياسية" في الشرق الأوسط. وأكد سالم أنه لم يكن ينتوي أبداً الذهاب إلى أشدود وأنه اتصل بفنانين فلسطينيين قبل إعلان انسحابه فهو "على قناعة تامة أن من الممكن مقاطعة الكثير من الأشياء لكن ليس الثقافة" غير أنه يضع نفسه "إلى جانب الفلسطينيين فعلى الرغم من كل الملاحظات التي يمكن أن أقدمها فأنا في صفهم قبل كل شيء.

"الوهراني" فيلم تاريخي يروي خيبة أمل صديقين شاركا معا في حرب استقلال الجزائر (1954-1962) غير أن مساريهما يتباعدان فيما بعد.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن