تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا ـ كوبا

أردوغان يقترح بناء مسجد في العاصمة الكوبية

فيسبوك

عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على السلطات الكوبية خلال زيارته كوبا بناء مسجد في هافانا شبيه بمسجد "اوتاكوي" في اسطنبول حسب وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

إعلان

وأوضح أردوغان الذي يقوم بجولة في أميركا اللاتينية حالياً، أن تركيا ستقدم التمويل الكامل لهذا المشروع الذي سيستوحي هندسة مسجد "أورتاكوي" على الضفة الأوروبية من البوسفور.

 

وتركيا ليست البلد الوحيد الذي يرغب ببناء جامع في كوبا التي يعيش فيها أربعة آلاف مسلم، فقد سبق للسعودية أن أعربت عن رغبتها المشاركة في هذا المشروع، لكن أردوغان شدد على أن تركيا لا تبحث عن شركاء. ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عنه قوله إن "هندستنا مختلفة عن الهندسة السعودية ... سلمت السلطات الكوبية كل المعلومات الضرورية المتعلقة بالمشروع وقلت لهم إننا نريد بناء المسجد وحدنا". وقد حدد أردوغان العاصمة هافانا مكانً لبناء الجامع في حال سمحت السلطات الهافانية، مشيرا إلى أن رد السلطات الكوبية لم يكن "سلبيا".

 

ويعود تاريخ بناء مسجد "أورتاكوي" أو "جامع المجيدية" إلى الفترة ما بين عامي 1853 و1855 أثناء حكم السلطان عبد المجيد الأول في مكان قرية للصيادين مطلة على مضيق البوسفور.وقد بنى المسجد الذي أصبح محجاً للسياح اليوم، أشهر المعماريين في ذاك العصر وهما المهندسين الأرمنيين غارابيت نيكوغوص باليان وابنه نيكوغوص باليان، ويعتبر الحي المحيط بالمسجد اليوم أحد الأحياء الراقية في اسطنبول.

وكان أردوغان قد أثار الجدل خلال قمة لزعماء مسلمين في اسطنبول عندما أكد أن بحارة مسلمين اكتشفوا الأميركيتين في القرن الثاني عشر في 1178 أي قبل 300 سنة من رحلة البحار الشهير كريستوف كولومبوس في 1492. واستند الرئيس التركي في تأكيداته إلى ما كتبه كولومبوس نفسه في يومياته التي أشار فيها إلى وجود مسجد عل قمة جبل في كوبا، وقال أردوغان حينها "من الملائم اليوم بناء مسجد على قمة هذا الجبل". 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن