تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الأزمة الأوكرانية

روسيا تدعو الانفصاليين لاحترام وقف إطلاق النار في كل الشرق الأوكراني

رويترز

دخل اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا منذ منتصف الليلة الماضية بعد أن أعطى الرئيس الأوكراني بيترو بوريشنكو أمرا للقوات الحكومية بوقف إطلاق النار كما وقع زعيم الانفصاليين شرق البلاد أمرا لقواته بالالتزام بالوقف الفوري والكامل لإطلاق النار.

إعلان

أمل بيروك

وقد ظل طرفا النزاع بشكل عام ملتزمين بوقف إطلاق النار عموما باستثناء بعض المناوشات التي حصلت بشكل خاص في مدينة " دوبالتسيف" الواقعة على الطريق الرابطة بين منطقتي " دونيتسك" و" لوهانسك" معقلي الانفصاليين.

والملاحظ أن قوات الانفصاليين تحاصر القوات النظامية المرابطة في هذه المدينة . وكان أحد قادة التمرد قد ذكر صباح اليوم أنه من حق الانفصاليين قصفها برغم وقف إطلاق النار لأنها حسب رأيه جزء مما يعتبره الانفصاليون مناطق تابعة لهم . فرد عليه ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن كل بنود الاتفاق المبرم بين طرفي النزاع ينبغي الالتزام بها ب"دون شرط ".

وأفاد مسؤولون محليون فجر اليوم أن طرفي النزاع في شرق أوكرانيا يحترمان عموما اتفاق وقف إطلاق النار برغم مقتل شخصين بعد البدء في تنفيذه .

الرئيس الأمريكي أجرى مكالمة هاتفية بنظيره الأوكراني يوم أمس أعرب له فيها عن تعاطفه وقلقه إزاء ارتفاع حصيلة النزاع في شرق أوكرانيا.

كما أعلنت الرئاسة الفرنسية مساء أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جدد خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تمسكه باتفاق
وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.

واتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على إجراء لقاء هاتفي اليوم بمشاركة الرئيس الأوكراني بوريشنكو لتقويم مدى التزام الطرفين بوقف إطلاق النار.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.