فلسطين - ثقافة

رحيل "كوتش" السينما المصرية الفنان الفلسطيني غسان مطر

الفنان الفلسطيني غسان مطر ( يوتيوب)

عن عمر يناهز السابعة والسبعين، وبعد صراع مع المرض رحل الفنان الفلسطيني غسان مطر، حاملا معه عمرا من الآمال والأدوار في السينما وفي النضال والسياسي، رغم كون الفن ملعبه الأثير وملجؤه الأجمل.

إعلان

يوصف بالقدير، وهو من أبرز الفنانين الفلسطينيين في جيله، أكثر من شائعة سبقت موته في الأسبوعين الأخيرين، لكنه قرر الرحيل أخيرا، لتصبح الشائعات واقعا يتناوله الإعلام... ولد غسان مطر عام ثمانية وثلاثين في يافا واسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، نزحت عائلته عام ثمانية وأربعين، فكبر في مخيم البداوي بشمال لبنان.
 
عمل في مهن كثيرة فكان مذيعا ومقدم برامج في التلفزيون في لبنان، ثم عمل في الكثير من المسلسلات والمسرحيات بين لبنان والقاهرة، كما شارك في أفلام تعبر عن النضال الفلسطيني قبل أن يؤدي أدوار الشرّ في أفلام الفتوة، وكان يعتبر أن ذلك لم يكن يزعجه لأن شخصيته الحقيقة كانت عكس ذلك. 
 
اتجه لأفلام الشر بعد أن طلب منه المخرج نيازى مصطفى القيام بذلك في فيلم "المتعة والعذاب" ثم طلب منه عاطف سالم أداء دور مماثل في "السلم الخفي"...
"إعمل الصح" لعلها أشهر عبارات السينما المصرية المحفوظة في البال قالها في شريط "لا تراجع ولا استسلام" حيث أدى أحد أهم أدوراه السينمائية.
 
ومثلما كان مناضلا في الحياة إلى حد أن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات طلب منه عام 67 إنشاء أول ميليشيا مسلحة فلسطينية في لبنان، وأنه كان معلقا يقرأ إذاعيا في طرابلس مقالات نايف حواتمة الثورية، كان مناضلا في الفن، أدى دورا في الشريط الشهير " في الطريق إلى إيلات".كما كتب بنفسه سياريو فيلم "كلنا فدائيون" وكذلك "الفلسطني الثائر"
 
لم يتوان غسان مطر في السنوات الأخيرة عن المشاركة في أفلام شبابية وأعمال تجارية منها مثلا "علقة موت" و"أمير البحار" ، تميز بصوته الرخيم  وكان صاحب بصمة مميزة في الأداء التمثيلي كما تمتع بعلاقات متينة مع فنانين من مختلف الأجيال.
 
اختياره لاسم غسان مطر كان نوعا من التمويه باعتباره يعمل في صفوف المقاومة وهو لم يخبر زوجته الأولى باسمه الحقيقي إلا قبل الزواج بيوم واحد.
آخر ظهور له كان العام الماضي في "إمبراطورية مين" حيث حل كضيف شرف
... "وداعا يا كابتن".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن