مصر

مصر: السيسي يكلف رئيس الحكومة بتعديل قانون الانتخابات البرلمانية

فيسبوك

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بسرعة تعديل قانون الانتخابات البرلمانية وفقًا لأحكام الدستور خلال شهر على الأكثر.

إعلان

وأكد السيسي، من خلال بيان صادر من مؤسسة الرئاسة، احترامه الكامل لأحكام القضاء والتزام كافة أجهزة الدولة بسيادة القانون.
وأصدرت اللجنة العليا للانتخابات بيانا قالت فيه انه يتم إعداد جدول زمني جديد للانتخابات بعد إجراء التعديلات اللازمة على القانون.

وحكم المحكمة الدستورية "سيرسل لمحكمة القضاء الإداري لإصدار حكم فيه ويحال القانون للجهة المختصة بالصياغة لتعديله في ضوء حكم الدستورية وحكم القضاء الإداري ثم يرسل لرئيس الجمهورية للتصديق عليه بعد مراجعته".ثم تحدد اللجنة العليا للانتخابات موعدا جديدا للانتخابات البرلمانية

هذه الخطوة ربما تربك المشهد السياسي ففد شكلت أحزاب عدة ائتلافات وقوائم موحدة لخوض الانتخابات في غياب أحزاب أخرى انسحبت اعتراضا على عدم تعديل قانون الانتخابات ، وربما يعيدها قرار الدستورية إلى المشهد مرة أخرى أي بعد تعديل قانون انتخابات مجلس النواب وهي الاستحقاق الثالث لخارطة المستقبل التي وضعت عقب عزل محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين في يوليو تموز من العام الماضي.

ومن وقتها تغيب الأحزاب الإسلامية وعلى رأسها الإخوان المسلمون عدا حزب النور السلفي عن المشهد السياسي باعتبار أنها مقاطعة لخطوات خارطة المستقبل.

بعد هذا القرار قد يساور القلق الأحزاب المدنية التي كانت شمرت عن سواعدها استعدادا للانتخابات، من أن يؤدي إرجاء الانتخابات البرلمانية من أن تعيد الأحزاب الإسلامية المناصرة للإخوان المسلمين حساباتها ، ومن ثم المشاركة في انتخابات مجلس النواب، لكن مراقبين يستبعدون حدوث هذه الخطوة لارتباطها بحدوث تصالح مع الأخوان المسلمين وهذا غير مطروح في الوقت الحالي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم