تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ليتوانيا

ليتوانيا تكسر احتكار روسيا للغاز في البلطيق بعقد توريد للغاز الأمريكي

وحدة تخزين غاز مسال عائمة كندية (المصدر: رويترز)
نص : فراس حسن
2 دقائق

أعلنت الحكومة الليتوانية أنها وقعت اتفاقا مع الشركة الأميركية "شينيير اينيرجي" يتناول شحنات الغاز الطبيعي المسال ما سيسمح للبلد الحد من تبعيته لروسيا.

إعلان

وبموجب هذا الاتفاق- الإطار، ستصل أولى شحنات الغاز إلى ليتوانيا اعتبارا من السنة المقبلة 20016 بحسب بيان لشركة الغاز الوطنية الليتوانية "ليتغاز".

ويذكر أن وزير الطاقة الليتواني روكاس ماسيليوس كان قد استبق الإعلان عن الاتفاق بتصريح قال فيه قبل أيام إن "صادرات الغاز المسال من الولايات المتحدة يمكن أن تضعف موقف روسيا التي تستخدم مواردها في مجال الطاقة كسلاح لابتزاز الدول التي تعتمد على الغاز الروسي".

وقد تم أواخر العام الماضي، نهاية تشرين الأول ـ أكتوبر تدشين محطة عائمة قادرة على استقبال حتى أربعة ملايين متر مكعب من الغاز أي ما يفوق بكثير الكمية التي اشترتها ليتوانيا في عام 2013 من شركة "غازبروم" الروسية والتي بلغت 2.7 مليون متر مكعب، ما سيضع حداً للاحتكار الذي كانت تمثله روسيا في دول البلطيق، إذ يمكن للمحطة الليتوانية عند الحاجة إمداد إستونيا ولاتفيا اللتين تعتمدان بشكل كبير على "غازبروم".

علما أنه سبق أن تم التوقيع في آب ـ أغسطس 2014 على عقد بين ليتوانيا والشركة النروجية ستيت أويل لشحن 540 مليون متر مكعب من الغاز في السنة على مدى خمسة أعوام اعتبارا من 2015.

وعلى الرغم من احتمال استمرار "غازبروم" في تزويد دول البلطيق في مستقبل قريب إلا أن المنافسة ستكون مفيدة للأسعار وأمن الطاقة في المنطقة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.