تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سولار أمبلس 2

الطائرة الشمسية"سولار أمبلس2" تنطلق من مسقط إلى الهند في أطول رحلة لها

ربان الطائرة "سولار أمبلس 2" يلتقط صورة سيلفي مع مواطن عماني عند وصوله إلى مسقط (المصدر: رويترز)

انطلقت الطائرة الشمسية "سولار امبلس 2" صباح اليوم الثلاثاء في الساعة 6.35 دقيقة بالتوقيت المحلي لسلطنة عمان، 2.35 بتوقيت غرينيتش، من مسقط إلى محطتها الثانية، مدينة احمد آباد في غرب الهند، في رحلتها التاريخية حول العالم بدون قطرة وقود واحدة.

إعلان

وتستغرق رحلة الطائرة "سولار أمبلس 2" التي يقودها السويسري برتران بيكار أكثر من 16 ساعة تجتاز خلالها الطائرة 1465 كلم، حيث يفترض أن تصل هذا المساء.

الطائرة الشمسية "سولار أمبلس 2" في سماء أبو ظبي في أولى لحظات رحلتها حول العالم (المصدر: رويترز)
الطائرة الشمسية "سولار أمبلس 2" في سماء أبو ظبي في أولى لحظات رحلتها حول العالم (المصدر: رويترز)

 

بيكار الذي تسلم قيادة الطائرة "سولار أمبلس 2" مكان مواطنه اندريه بورشبيرغ الذي قاد بنجاح الاثنين المرحلة الأولى من هذه الجولة غير المسبوقة لمدة ساعة ودقيقتين من مطار البطين في أبو ظبي إلى مسقط، قال في تغريدة على تويتر من الطائرة قائلا "عندما استلقي أتنفس ببطء لدرجة أن جهاز إنذار ينطلق في المقصورة".

الطائرة الشمسية "سولار أمبلس2" تهبط في مسقط واصلة من أبو ظبي (المصدر: رويترز)
الطائرة الشمسية "سولار أمبلس2" تهبط في مسقط واصلة من أبو ظبي (المصدر: رويترز)

 

ويتناوب الطياران على قيادة الطائرة "سولار أمبلس 2" التي تتسع لطيار واحد وتسير بسرعة تتراوح بين 50 ومئة كيلومتر في الساعة فقط. ويتجاوز طول جناحيها طول جناحي طائرة بوينغ 747 لكنها لا تزن أكثر من سيارة عائلية.

ربان الطائرة "سولار أمبلس 2" برتران بيكار في اللحظة الأولى بعد هبوطه بالطائرة في مسقط  (المصدر:رويترز)
ربان الطائرة "سولار أمبلس 2" برتران بيكار في اللحظة الأولى بعد هبوطه بالطائرة في مسقط (المصدر:رويترز)

 

وستجتاز الطائرة 35 ألف كيلومتر خلال خمسة أشهر، منها 25 يوم تحليق الفعلي حسب توقعات منظمي الرحلة. ولن تتجاوز الطائرة ارتفاع 8500 متر كحد أقصى أثناء تحليقها.

بعد وصول الطائرة إلى أحمد أباد، ستتوجه الطائرة إلى مدينة وفاراناسي الهندية، لتحط بعد ذلك في مندالاي في بورما ومنها إلى شنونغ كينغ ونان جينغ في الصين.

رباني الطائرة "سولار أمبلس 2" يضبطان توقيت ساعيتهما
رباني الطائرة "سولار أمبلس 2" يضبطان توقيت ساعيتهما

وانطلاقا من الصين ستعبر الطائرة المحيط الهادئ إلى هاواي ومن ثم إلى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينتي فينكس ونيويورك حيث ستكون لها وقفة رمزية في مطار "جي إف كي".

بعد ذلك ستعبر الطائرة المحيط الأطلسي في رحلة تاريخية أخرى قبل أن تتوقف في جنوب أوروبا أو شمال أفريقيا تبعا للأحوال الجوية، ومن هناك ستعود الطائرة "سولار أمبلس 2" إلى أبو ظبي في نهاية رحلتها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن