تخطي إلى المحتوى الرئيسي
التطرف الديني وظاهرة الإرهاب

الحوار مع أدونيس يثير اهتماما واسعا من المستمعين

مونت كارلو الدولية

يثير الحوار مع الشاعر المفكر أدونيس عددا من الأسئلة والاستفهام التي بادر مستمعو مونت كارلو الدولية إلى طرحها عبر "فيسبوك" و"تويتير".كثافة هذه الأسئلة تظهر مدعى أولا المساحة التي يحتلها هذا الشاعر في المشهد الثقافي العربي منذ حوالي نصف قرن وثانيا ما تثيره مواقف ادونيس الفكرية من جدل حاد ما بين مؤيد بالمطلق ومعارض إلى حد التطرف .

إعلان
 
نظرة أدونيس إلى الأديان السماوية عامة والدين الإسلامي بشكل خاص يعتبرها كثيرون نظرة ضبابية تتراوح بين الإلحاد والعلمنة . وموقف ادونيس السوري المنشأ، يثير رغبة المستمعين في معرفة الموقع الذي يحتله في الحراك السوري .هل  هو مؤيد للنظام باعتباره علوي المذهب أو هو مؤيد للثورة من منطلق آراءه المناهضة لأنظمة الاستبداد .
 
المستمعون يسألون ادونيس المقيم منذ زمن في أوروبا عما إذا كان الغرب ينظر إلى المسلمين عامة كمتطرفين وإرهابيين ، ويسألونه أيضا عمن دعم ويدعم الجماعات الإرهابية كتنظيم داعش وأمثاله بالسلاح والمال وما هي الأهداف . احد المستمعين يسأل أدونيس عما إذا كان ضد الأديان مذكرا بما قاله في إحدى محاضراته من أن كبار الشعراء العرب بشكل عام كانوا ضد التدين ". والذين يتابعون كتاباته يردون معرفة أخر ما كتب عن سوريا وتنظيم الدولة الإسلامية.
 
ظاهرة التطرف تحير بعض المستمعين الذين يريدون معرفة سبب العطف الذي يلاقونه لدى البعض ويسالون عما إذا كان هذا التعاطف عائد لأسباب سياسية أو إيديولوجية أو دينية أم انه يكشف عن أزمة ثقافية ساهمت في بنائها الأنظمة العربية؟ 
   

موعد بث البرنامج الأربعاء 18 آذار – مارس من الخامسة والربع إلى السادسة مساء بتوقيت فرنسا.
نرحب بأسئلتكم على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالبرنامج
speciale@mc-doualiya.com
كما يمكنكم إرسال أرقام هواتفكم لنتصل بكم لتوجهوا أسئلتكم على الهواء مباشرة، أو وضع أسئلتكم كتعليقات على صفحة "مونت كارلو الدولية" على الفيسبوك.

وفي ما يلي بعض الأسئلة التي وصلتنا من المستمعين
 
سمير الزبيدي من العراق
 
هل باعتقاد الغرب وأوروبا أن كل المسلمين متطرفين وإرهابيين ؟
العرب والمسلمون بريئون من داعش والقاعدة والإرهاب والعنف بكل أنواعه ويبقى فقط أصحاب العقول الضعيفة المتشددة هي التي شوهت الإسلام. الإسلام دين محبة.
 
تيطو من العراق
 
من الذي دعم هذه الجماعات الإرهابية المتطرفة ما هي هدفها وتصب لصالح من تشويه الدين الإسلامي ومن أين تحص هذه الجهات الإرهابية على الأسلحة
 
متابع من مصر
 
التطرف الديني يشمل كل الأديان...بما فيها المسيحي واليهودي والبوذي.
 
 
 
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن