اليمن

وزير الخارجية اليمني يحذر من حرب أهلية والحوثيون يواصلون تقدمهم باتجاه عدن

مسلحون من الحوثيين في صنعاء ( أرشيف رويترز )

أعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين أن سيطرة قوات الحوثيين على عدن تعني بداية حرب أهلية في البلاد هذا فيما سيطرت وحدات عسكرية متحالفة مع الحوثيين على مطار عدن فيما تتقدم القوات المناهضة للحكومة نحو هذه المدينة الجنوبية التي كان لجا إليها الرئيس عبد ربه منصور هادي.

إعلان

 

وحدات من اللواء 39 المدرع المتمركزة قرب المطار والمتحالفة مع الحوثيين، سيطرت على المنشآت وأعلنت انضمامها إلى الحوثيين.وأكد تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين أن وحدات من الجيش تعمل على "تأمين مطار عدن الدولي" الذي كان اقفل وألغيت كل الرحلات منه واليه لأسباب أمنية. وكانت مواجهات وقعت بين عناصر من اللواء 39 المدرع ورجال مسلحين قرب المطار ولكن لم تتوفر أي معلومات حول سقوط ضحايا.وقد ذكرت معلومات أمنية إن قوات الحوثيين أصبحت على بعد 30 كلم من عدن.
 
الناطق باسم البيت الأبيض أعلن مساء الأربعاء انه أجرى اتصالا بالرئيس عبد ربه منصور هادي صباحا وان الرئيس الذي كان لجأ إلى عدن لم يكن في مكان مقر إقامته ولكن الناطق الأميركي قال إن تحديد مكان وجود الرئيس أمر غير ممكن .
 
مونت كارلو الدولية كانت نشرت منذ الصباح أن الرئيس اليمني غادر مقر إقامته وان انتقل إلى سفينة ولكنه لم يغادر البلاد كما كان ذكر سابقا .
 
أما وزير الخارجية اليمني فنفى في حديث خاص لمونت كارلو أن تكون دول مجلس التعاون الخليجي ومصر قد ردت بالإيجاب على طلبه بإرسال قوات إلى اليمن لمساندة الرئيس هادي وأكد انه متفائل بالحصول على  رد ايجابي على طلبه .
 
 وتصاعدت الأزمة منذ أيلول/ سبتمبر 2014 حين دخلت مليشيات الحوثيين العاصمة صنعاء للاحتجاج على سلطة الرئيس هادي وعلى مشروع دستور إقامة دولة اتحادية يحرم معقلهم صعدة في شمال البلاد من منفذ على البحر.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن