تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

عشر دول عربية وإسلامية تطلق عملية ضد الحوثيين في اليمن

مسلح من الحوثيين في صنعاء ( أرشيف رويترز )

أطلقت دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء سلطنة عمان بمشاركة دول عربية وإسلامية أخرى عملية عسكرية واسعة النطاق ضد الحوثيين في اليمن تحت مسمى "عاصفة الحزم" للدفاع عن الحكومة الشرعية للرئيس عبد ربه منصور هادي ولمنع حركة الحوثيين من السيطرة على البلاد كما أوضحت المملكة العربية السعودية التي تقود هذه العملية .

إعلان

منذ فجر اليوم بدا الطيران الحربي للدول المشاركة في "عاصفة الحزم" بشن غارات جوية على مواقع الحوثيين وقد أدت الغارات إلى إلحاق أضرار كبيرة بالقدرات العسكرية للمسلحين الشيعة المدعومين من الرئيس السابق علي عبد الله صالح.، وأفاد مراسل مونت كارلو عدنان الصنوي أن الغارات طاولت قاعدة العند والديلمي وريمة حميد والقوات الخاصة ونقاط عسكرية في حرض وصعدة.
 
أسفرت الغارات بحسب مراسل مونت كارلو عن مقتل 18 مدنيا على الأقل في حصيلة أولية للغارات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين وللرئيس السابق علي عبد الله صالح.
 
وأكدت دول مجلس التعاون الخليجي ما عدا سلطنة عمان في بيان مشترك أنها قررت أن تلبي نداء الرئيس هادي بالتدخل لحماية الشرعية.
 
و في واشنطن، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب آخرين في إطار العملية العسكرية.
 
كما أعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي لبرناديت ميهان في بيان بأن "الرئيس باراك أوباما سمح بتقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية في العمليات العسكرية التي تقودها دول مجلس التعاون الخليجي".
 
أما طهران الداعمة للحوثيين فسارعت إلى التنديد بالعملية العسكرية واعتبرت أنها "خطوة خطيرة".و قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن العملية "تزيد من تعقيد الوضع واتساع الأزمة وتقضي على فرص التوصل إلى حل سلمي للخلافات الداخلية في اليمن".
 
الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أعلنت وقف الملاحة الجوية في جنوب المملكة وقالت الهيئة في بيان انه تم وقف الرحلات في مطارات جازان وابها ووادي الدواسر وبيشة وشرورة ونجران وهي مناطق قريبة من اليمن
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن