برنامج إيران النووي

أهم نقاط البيان المشترك حول المعايير المعتمدة لصياغة اتفاق نهائي شامل

وزير الخارجية الإيراني مع ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية في لوزان (رويترز 02-04-2015)

تم التوصل يوم الثاني من شهر أبريل / نيسان الجاري في مدينة لوزان السويسرية بين الأطراف المتفاوضة بشأن برنامج إيران النووي إلى صياغة بيان مشترك يحدد المعايير الأساسية التي ستساعد هذه الأطراف على صياغة اتفاق نهائي شامل حول الموضوع في شهر يونيو / حزيران المقبل لعرضه على مجلس الأمن الدولي بهدف المصادقة عليه.

إعلان

ينص البيان المشترك الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول التي تفاوضت معها بشأن برنامجها النووي الإيراني على فرض معايير لمراقبة هذا البرنامج ومساعدة إيران على تطويره لأغراض سلمية والحيلولة دون توظيفه لأغراض عسكرية.

ويؤكد البيان على ضرورة "وضع قيود على إيران لتخصيب اليورانيوم" منها الاكتفاء بمحطة "ناتانز" وعدم السماح باستخدام منشئات أخرى لهذا الغرض وتحويل بعض المواقع النووية الإيرانية إلى مراكز أبحاث ورصد البرنامج النووي الإيراني لاسيما عبر وكالة الطاقة الذرية التي ستساعد إيران في مساعيها الرامية إلى استخدام الذرة لأغراض سلمية.
 
وينص البيان أيضا على مبدأ إقدام مجلس الأمن الدولي على وضع حد لكل الاتفاقات والقرارات السابقة بشأن إيران والتي لديها علاقة ببرنامجها النووي بعد المصادقة على نص الاتفاق النهائي والشامل الذي سيعرض على المجلس.
 
وجاء في البيان المشترك أيضا أن دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية ستضع حدا للعقوبات الاقتصادية والمالية التي فرضتها من قبل على إيران والتي لديها صلة بالملف النووي الإيراني وذلك بالتزامن مع عمليات التفتيش التي سيقوم بها خبراء وكالة الطاقة الذرية الدولية للتأكد من التزام إيران بتنفيذ بنود الاتفاق النهائي الذي سيتم التوصل إليه.
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن