تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز المسائي) 04 أيار ـ مايو

مقاتل من المقاومة الشعبية الجنوبية يقف فوق دبابة في عدن 3 مايو/أيار 2015
مقاتل من المقاومة الشعبية الجنوبية يقف فوق دبابة في عدن 3 مايو/أيار 2015 ( رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
4 دقائق

*قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده بصدد إجراء مشاورات مع دول التحالف الذي تقوده المملكة ضد الحوثيين في اليمن لوقف العمليات الجوية في مناطق وأوقات محددة لإيصال المساعدات الإنسانية بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن الأخير.

إعلان

الجبير حذر، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم " ميليشيا الحوثي والقوات الموالية لها من استغلال وقف العمليات الجوية في هذه المناطق، أو منع وصول المساعدات إليها، أو محاولة استغلالها لتحقيق مآربها"
 وأكد أن المملكة سوف تتعامل مع أي انتهاكات باستئناف القصف الجوي لأي تحركات عدوانية تعيق هذه الجهود الإنسانية.
 
صنعاء:
 *شنت طائرات التحالف اليوم غارات جديدة على مطار صنعاء الدولي شمالي العاصمة.
مصادر ملاحية قالت إن القصف الجوي الجديد أدى إلى تدمير طائر شحن من نوع (اليوشن) تستخدمها السلطات اليمنية بدرجة أساسية في عمليات النقل العسكري.
 
وكانت طائرات التحالف شنت خلال الأيام الماضية سلسلة غارات على المطار اليمني الوحيد الذي ظل يستقبل رحلات جوية لأغراض إنسانية، استهدفت مدرجي الهبوط والإقلاع إثر إصرار طائرة شحن إيرانية، على الهبوط في المطار دون الخضوع لتفتيش قوات التحالف التي  تفرض حظرا جويا وبحريا على تزويد الحوثيين بالسلاح .
  
*عدن:
‫ طيران التحالف يشن أكثر من 30 غارة جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في مطار عدن الدولي بمديرية خور مكسر وسط المدينة الساحلية الإستراتيجية على البحر العربي جنوبي غربي اليمن، بحسب ما ذكرت وكالة سبأ الرسمية التي يسيطر عليه مسلحو الجماعة.
 
وتدور مواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة واللجان الشعبية  الجنوبية الموالية للرئيس هادي من جهة أخرى منذ أيام في محيط مطار عدن الدولي الذي يسيطر عليه المسلحون الحوثيون.
 
*الحوثيون والقوات الموالية لهم يعلنون عن إحراز تقدم باتجاه مديرية التواهي، حيث يوجد مقر المنطقة العسكرية الرابعة كبرى قواعد الجيش في الجنوب .
*غارات جوية مكثفه  لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في الشيخ عثمان وكريتر والعريش وجزيرة العمال في المعلا.
 
مأرب:
*قتلى وجرحى باشتباكات  عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة ورجال القبائل من جهة أخرى في  منطقة الجدعان شمالي المحافظة الغنية بالنفط.
 
 *الحوثيون يعلنون سيطرتهم على  عدد من المرتفعات والمواقع الإستراتيجية التي كانت تحت سيطرة المسلحين القبليين في مديرية صرواح غربي المحافظة، ويقولون انه لم يعد يفصل طلائع قواتهم عن مدينة مأرب سوى مسافة قصيرة.
*طيران التحالف يشن 10 غارات على السلسلة الجبلية المحيطة بمدينة مأرب.
 
ابين:
*اللجان الشعبية الجنوبية تعلن سيطرتها على مواقع إستراتيجية للحوثيين في مديرية لودر شمالي المحافظة التي تعد مسقط رأس  الرئيس هادي.
 
‫‏صعدة:
*القوات البرية السعودية تقصف بالمدفعية والصواريخ مواقع الحوثيين في منطقة الحجلة بمديرية رازح، والملاحيط والمنزالة بمديرية الظاهر على الحدود اليمنية مع المملكة .
* قصف مدفعي سعودي على مناطق شدا والحصامة الحدوديتين .
 *طيران التحالف يشن 3 غارات على مواقع للحوثيين في منطقتي القفل والعبلا في محيط مدينة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.
 
اب :
 *الحوثيون  يحاصرون معسكر قوات الأمن الخاصة ، ويعزلون قائده بسبب رفضه إرسال تعزيزات لدعم قواتهم في تعز، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية .
 
 
 
 
 
 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.