تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تداعيات عاصفة الحزم

حرب "عاصفة الحزم" على مستويات أخرى !

طائرة حربية سعودية (رويترز )

انعكس الخلاف السياسي بين الرياض وطهران حول عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، ضد جماعة الحوثيين توترا في العلاقات بين البلدين على أكثر من صعيد.

إعلان

 

إعداد هجيرة بن عدة
 
قامت هيئة الطيران السعودي، بمنع طائرة إيرانية تقل أكثر من مائتي معتمر من دخول أراضيها .
وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أن سبب المنع يعود لعدم وجود تصريح لتلك الطائرة صادر من الهيئة، يسمح لها بالطيران إلى المملكة العربية السعودية، وهو الإجراء المتبع حسب الأنظمة.
وأشارت إلى أن الإجراءات المتبعة تحتم على المشغلين تقديم طلب مسبق تحدد فيه نوع الطائرة، وعلامة تسجيلها، ووثائق أخرى.
 
من جهته قال مدير العلاقات العامة للطيران الإيراني "إيران إير" بأن أسباب منع المملكة العربية السعودية دخول طائرات المعتمرين الإيرانيين مطار جدة غير منطقية، وأشار إلى أن الطائرة التي تم منعها من شركة الطيران الإيراني، وهي من طراز بوينج 747، قامت في الأشهر الـ6 بأكثر من 100 رحلة إلى مطار جدة، ولم تمنع بسبب عمرها.
 
ووصلت إرهاصات عاصفة الحزم إلى المحاكم حيث أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم عن تشكيل ملف قضائي للمتورطين بقضية تحرش شابين إيرانيين من قبل ضباط سعوديين في مطار جدة، وتم رفعها أمام إحدى المحاكم في السعودية.
 
وأكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم خلال مؤتمرها الصحافي الأسبوعي أن الخارجية الإيرانية والقنصلية الإيرانية في جدة، قدمت للقضاء السعودي شكوى متعلقة بالمتورطين في الحادث "غير الأخلاقي" الذي تعرض له الشابين الإيرانيين من قبل الشرطة السعودية في مطار جدة.
كما أعربت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية عن أملها بأن تصدر المحاكم السعودية “أحكاما تتناسب مع هذا العمل الشنيع لشرطة مطار جدة”، بحسب تعبيرها، داعية السلطات السعودية إلى متابعة الموضوع بشكل جاد.
 
انتقلت العدوى إلى الرياضة حيث تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور لجماهير نادي الهلال السعودي التي عبرت عن مساندتها للأهواز ضد السلطات الأمنية الإيرانية، وذلك أثناء المباراة التي جمعت النادي السعودي بنظيره فولاذ الإيراني.
 
وجاءت مساندة الجماهير الهلالية، بعد انطلاق مظاهرات تأييد لعاصفة الحزم خرج بها عدد من سكان الأهواز رفع خلالها جماهير الهلال لافتات تؤكد أن شعب الأهواز جزء من الأمة العربية.
 
كما شهدت مباراة فريقي النصر السعودي وبيروزي الإيراني، ضمن دوري أبطال آسيا ، اشتباكات متكررة بين لاعبي الفريقين. ورغم تمكن حكم المباراة الصيني من الوصول بالمباراة إلى لحظة النهاية بفوز بيروزي بهدف نظيف على ملعبه بالعاصمة الإيرانية طهران، إلا أن أحداث المباراة مرت بأحداث مؤسفة كانت صعبة على الحكم.
 
فففي الشوط الثاني من عمر المباراة قام أحمد الفريدي، لاعب النصر، بعرقلة أحد لاعبي بيروزي دون كرة، الأمر الذي أدى إلى حدوث اشتباك بين اللاعبين، امتد إلى اشتباك بين عدد من لاعبي الفريقين.
وتكرر الأمر مرارا خلال المباراة، وبذل الحكم ما في وسعه من لفض الاشتباك، من دون أن يلجأ إلى استخدام أي بطاقة للاعبي الفريقين، ما اعتبره مراقبون مراعاة من الحكم لأجواء المباراة الساخنة من جهة ، ورغبة منه في عدم تصعيد الأزمة.
 
كما قام لاعبو النصر بارتداء الطاقم الثالث لهم باللون المموه «الجيش»، وهو الطقم الاحتياطي الثاني والمسجل آسيويا، حيث أشارت وسائل إعلام سعودية إلى أن ارتداء لاعبي النصر لهذا الزي جاء لإعلان تضامنهم مع "عاصفة الحزم".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن