مصر

تثبيت الحكم بإعدام محمد بديع مرشد الإخوان المسلمين في مصر

محمد بديع المرشد العام للأخوان المسلمين في مصر
إعداد : مستجاب عبد الله

الحكم بإعدام المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع و13 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة" هو خطوة ثانية في القضية، فقد كانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت في منتصف مارس آذار الماضي، بإحالة أوراق المتهمين للمفتى لاستطلاع رأيه، وحينما أيد المفتي الحكم، قضت المحكمة عليهم بالإعدام.

إعلان

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد على 37 متهما آخرين في القضية التي تعود وقائعها إلى ما بعد أحداث 30 يونيو- حزيران من العام قبل الماضي.

فقد وجهت النيابة للمتهمين تهم التخطيط لإشاعة الفوضى بالبلاد أثناء الاعتصام الذي دعت إليه جماعة الإخوان بمنطقة رابعة العدوية بالقاهرة احتجاجا على عزل محمد مرسي.

كما وجهت النيابة للمتهمين تهمة "الإعلان عن حكومة بديلة تشكلها الجماعة، وتم إعداد غرفة عمليات لمتابعة تحركات أعضاء الجماعة".

الحكم الصادر يوم الحادي عشر من شهر نيسان - أبريل الجاري قابل للطعن أمام محكمة النقض. فإذا قبلته أعيدت القضية إلى دائرة أخرى تنظرها من البداية. ويحاكم بديع وقيادات أخرى بجماعة الإخوان، في عدة قضايا أخرى، في اتهامات بقتل المتظاهرين والتحريض على العنف وتخريب منشآت عامة وإحراق كنائس.

محمد الدماطي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين أكد أنه سيتقدم بطعن على الحكم أمام محكمة النقض بعد تسليمه حيثيات الحكم، فيما تنظر جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم إلى هذه الأحكام باعتبار أنها مسيسة، بينما يطالب مؤيدو السلطة بعدم التعليق على أحكام القضاء، وينتقد بعضهم بطء إجراءات التقاضي وأن هذه الأحكام دائما يتم نقضها وتعاد القضية إلى نقطة الصفر مرة أخرى.

وكانت منظمات حقوقية قد انتقدت أحكام الإعدام على المئات من جماعة الإخوان وأنصارها خلال الفترة الماضية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أحال فيه النائب العام المستشار هشام بركات، 64 عضواً من جماعة الإخوان المسلمين، للقضاء العسكري، وصفهم بأنهم من الخلايا النوعية المسلحة للجماعة لتورطهم في تخريب واستهداف المنشآت العامة والحيوية بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، وبورسعيد.

مستجاب عبد الله مراسل "مونت كارلو الدولية" في القاهرة.
 

إعداد : مستجاب عبد الله
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن