تخطي إلى المحتوى الرئيسي
النووي الإيراني

فابيوس: عدة نقاط عالقة للوصول إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الإيراني

نيكولا ساركوزي (الصورة من رويترز)
2 دقائق

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يوم الثاني عشر نيسان - أبريل الجاري إن نقاطا لا تزال عالقة للوصول إلى اتفاق نهائي مع إيران حول الملف النووي.

إعلان

وأكد فابيوس خلال مؤتمر صحافي عقده في الرياض مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل إن "ما تم الاتفاق عليه حتى الآن ايجابي". إلا أن هناك نقاطا رئيسية لا يزال يتعين حلها بعد الاتفاق الإطاري مع القوى الكبرى، ومنها حسب الوزير الفرنسي تلك التي تتعلق بالتأكد من عدم استخدام البرنامج النووي الإيراني "لأي بعد عسكري" والمسائل المتعلقة برفع العقوبات وإعادتها إذا انتهكت إيران تعهداتها.

وقال لوران فابيوس إن "فرنسا تتطلع إلى اتفاق صلب ويمكن التحقق منه. ولدينا حتى نهاية حزيران - يونيو المقبل كي نسجل تقدما".

وكانت مجموعة الدول الكبرى قد توصلت في الثاني من نيسان - أبريل الجاري إلى اتفاق إطاري مع إيران حول البرنامج النووي على أن يتم التوقيع على الاتفاق النهائي في شهر حزيران ـ يونيو المقبل.

وقال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي بدوره "نحن متفقون على أنه يجب أن يكون الاتفاق النهائي واضحا وألا يكون هناك شيء مخفي وأن تبقى منطقة الخليج خالية من أسلحة الدمار الشامل".

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعربت مرارا عديدة عن مخاوفها إزاء إمكانية حصول إيران على السلاح النووي عبر تطوير برنامجا النووي.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.