اليمن-عاصفة الحزم

يوميات عاصفة الحزم

خالد بحاح، رئيس الوزراء السابق الذي عينه هادي نائباً له في 12-04-2015
خالد بحاح، رئيس الوزراء السابق الذي عينه هادي نائباً له في 12-04-2015 ( الصورة من رويترز)
إعداد : عدنان الصنوي

* المهندس خالد محفوظ بحاح يؤدي اليمين الدستورية نائبا للرئيس عبدربه منصور هادي، في خطوة يراها مراقبون انها قد تمهد الطريق امام الوزير الجنوبي المخضرم لرئاسة البلاد.

إعلان
 
شغل بحاح البالغ من العمر 50 عاما، مناصب حكومية بارزة من بينها وزيرا  للنفط والمعادن بين عامي 2006 و 2008م ، وسفيرا لليمن في كندا، ثم مندوبا لها في الامم المتحدة، قبل ان يكلفه الرئيس هادي بتشكيل حكومة كفاءات وطنية في السابع من نوفمبر2014، عقب سقوط صنعاء بأيدي الحوثيين في 21 سبتمبر الماضي، وهي الحكومة التي لم تستمر طويلا حتى اعلن استقالته وحكومته في 22 يناير الماضي.
 
ويتوقع ان يرأس بحاح من العاصمة السعودية الرياض بالإضافة الى منصبه الجديد، حكومة مصغرة لإدارة الشؤون السيادية  في البلاد.
 
وكسر الرئيس هادي بهذا القرار القاعدة النظرية في تقاسم المناصب الرئاسية بين الشمال والجنوب، ما يعنى بحسب المراقبين ان الوزير بحاح بات قريبا من تولى منصب الرئيس.
 
صنعاء :
 *وصول طائرة تابعة لمنظمة اطباء بلا حدود الى صنعاء على متنها 17 طنا من الادوية.
* مقاتلات "عاصفة الحزم" تقصف مواقع القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق في منطقة فج عطان جنوبي العاصمة.
عدن :
*اشتباكات عنيفة بين الحوثيين واللجان الشعبية الجنوبية الموالية للرئيس هادي في مديرية المعلا التي تضم ميناء عدن الاستراتيجي على البحر العربي .
 *نزوح عشرات الاسر صوب جيبوتي ودول القرن الافريقي هربا من جحيم القتال عبر البحر الاحمر وخليج عدن الذي كان عادة ما يقطعه اللاجئون والمهاجرون في الاتجاه المعاكس.
  يأتي هذا في ظل استمرار تدهور الوضع الانساني جراء تفاقم الصراع وتوسع الاشتباكات والمواجهات وسط نقص حاد في امدادات الغذاء والوقود وارتفاع الاسعار وانهيار الخدمات الاساسية بما في ذلك الرعاية الصحية والمياه الصالحة للشرب.
صعدة:
* طائرات التحالف تشن غارات جوية على مقر اللواء 172 المرابط في مديرية الصفراء ، وجبل براش ومواقع متفرقة للحوثيين في معقل الجماعة شمالي اليمن.
* القوات البرية السعودية تقصف بالمدفعية مواقع الحوثيين في مديريات  الظاهر ومنبه، وكتاف على الشريط الحدودي مع المملكة.
لحج:
* غارة جوية تستهدف رتلا عسكريا من القوات الموالية للحوثيين في منطقة الوهط  التي تبعد حوالي  25 كم شمالي عدن.
مأرب:
*عشرات القتلى والجرحى في مواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة ومسلحين قبليين في مديرية صرواح شمالي غرب المحافظة الشمالية الغنية بالنفط.
* توقف المنظومة الكهربائية الوطنية بالكامل وانقطاع التيار عن المحافظات, اثر قيام مسلحين بالاعتداء على خطوط نقل الطاقة في منطقتي نهم والجدعان شمالي غرب المحافظة بحسب ما افادت مصادر بوزارة الكهرباء.
شبوة:
*غارات جوية على معسكر قوات الأمن الخاصة، ومقر الشرطة العسكرية بمدينة عتق عاصمة المحافظة جنوبي شرق اليمن ، ومقر اللواء 21 ميكا الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
 

 

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن