تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز المسائي) 02 إيار ـ مايو

( رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

*المجلس السياسي لجماعة الحوثيين يحذر في رسالة للأمم المتحدة، من نفاد الكميات المتبقية من الوقود في مستشفيات البلاد ،خلال 24 ساعة .

إعلان

الرسالة تضمنت أيضا حصرا للعمليات العسكرية العربية خلال الساعات الماضية، بالتركيز على محافظة صعدة التي تستخدم فيها القوات السعودية مختلف أنواع الأسلحة بما في ذلك طائرات الاباتشي وفقا للرسالة المذيلة بتوقيع دائرة العلاقات الخارجية في المجلس السياسي لجماعة الحوثيين.

*المنظمات الاممية والانسانية الدولية والاقليمية والمحلية تعرب عن املها بهدنة بين الاطراف المتصارعة لتمكنها من ارسال المساعدات الانسانية ومواد الاغاثة العاجلة.

*طهران تتهم الرياض بالايعاز الى خصوم الحوثيين في حزب تجمع الاصلاح، برفع جاهزيته لحرب شوارع في العاصمة صنعاء ومحافظات اخرى على ما ذكرت وكالة انباء فارس الايرانية.

*وزير الخارجية الامريكية جون كيري، يكشف عن مساع اممية واميركية بالتواصل مع السعودية والامارات من اجل عقد مفاوضات سلام بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

*ايران تجدد دعمها لحوار يمني-يمني في المكان الذي تتفق عليه جميع الاطراف في الداخل وفقا لتصريحات منسوبة لمساعد وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبداللهيان.

*اعلام الحوثيين والرئيس السابق يعلن عن سقوط طائرة استطلاع اميركية على الحدود السعودية مع محافظة صعدة.

*مكتب تنسيق الشؤون الانسانية يسجل 8900 لاجئ يمني في جيبوتي و3410 في الصومال منذ بدأ الاحتراب في اليمن حتى اواخر ابريل نيسان الماضي.

صعدة

تبادل للقصف العنيف بين الحوثيين وحرس الحدود السعودي بين نجران وصعده الحدوديتين.
*طيران التحالف يشن غارات عنيفة على مدينة صعدة ومديريات سحار والظاهر وشدا ورازح

ابين

*الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق يعلنون سيطرتهم على مواقع هامة تطل على مديرية مودية شمالي المحافظة الجنوبية.

*طيران التحالف يقصف مواقع وامدادات للحوثيين والقوات الموالية لهم في مديرية لودر على الحدود مع محافظة البيضاء القبلية التي يخوض فيها الحوثيون معارك ضارية مع رجال قبائل ومسلحين مدعومين من قوات التحالف .

عمران

*الحوثيون يتظاهرون تنديدا بالتدخل العسكري ورفضا للحصار الجوي والبري والبحري المفروض على اليمن .

ذمار

*قتلى وجرحى باشتباكات بين الحوثيين ومسلحين قبليين في منطقة جبل الشرق بمحافظة ذمار جنوبي العاصمة.

*الحوثيون يتظاهرون تنديدا بالتدخل العسكري ورفضا للحصار الجوي والبري والبحري المفروض على اليمن .

*الحوثيون يفرقون بالرصاص الحي تظاهرة مناهضة للجماعة ومطالبة بتوفير المشتقات النفطية والكهرباء في المحافظة جنوبي العاصمة.

مارب

*طيران التحالف يقصف مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة حريب غربي المحافظة .

*استمرا الاشتباكات العنيفة بين الحوثيين المدعومين بقوات موالية للرئيس السابق ورجال القبائل الموالين للرئيس هادي في مديرية صرواح المحاذية لمركز المحافظة، مواجهات حققت تقدما للحوثيين في مناطق جبلية غربي المدينة بحسب مصدر في الجماعة.

الضالع

*اللجان الشعبية الجنوبية تعلن مقتل 10 من مسلحي الحوثيين في كمين نصبوه لرتل من التعزيزات العسكرية انطلق من مقر اللواء 33 مدرع الموالي للرئيس السابق.

صنعاء

*الحوثيون يجرون مناورات وتدريبات قتالية في مقر الفرقة المدرعة التي يسيطرون عليها منذ الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي.

المناورات التي استخدم فيها السلاح الثقيل في مقر الفرقة المترامية الاطراف وسط العاصمة، مثلت بحسب المراقبين رسالة تحذير لخصوم الجماعة في الداخل الذين يتدفقون لقتال الجماعة في محافظات يمنية عدة، وربما يتأهبون لنقل المعارك الى العاصمة.

شبوة

*طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة بيحان جنوبي المحافظة.

عدن

*تبادل القصف بالاسلحة الثقيلة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق مع اللجان الشعبية الجنوبية الموالية للرئيس هادي في منطقة صلاح الدين وراس عمران عند مداخل مديرية البريقة التي تضم منشات تكرير النفط الخام.

*طيران التحالف يقصف منطقة رأس عمران على الطريق المؤدي الى مديرية البريقة مستهدفا مواقع الحوثيين وامدادات للجماعة من محافظة لحج المجاورة.

حجة

*طيران التحالف يقصف مقرا للحوثيين ومصرفا تابعا للقطاع الخاص وامدادات الجماعة الى المناطق الحدودية مع السعودية.

تعز

*طيران التحالف يقصف مستشفى ميدانيا تابعا لجماعة الحوثيين والقوات الموالية لهم، على وقع تجدد المعارك العنيفة مع المسلحين واللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.