تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حرية الصحافة

من هو مازن درويش الحائز على جائزة الاونيسكو للإعلام ؟

فيسبوك
نص : نضال شقير
2 دقائق

مازن درويش هو صحافي ومحامي سوري ناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وهو مؤسس ورئيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير وعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين. كما انه يشغل منصب نائب رئيس المعهد الدولي للتعاون والمساندة في بروكسل، وعضو في المكتب الدولي لمنظمة مراسلين بلا حدود، وله صفة عضو استشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة..

إعلان

 

في 16 من شباط فبراير من العام 2012 قامت قوات المخابرات الجوية السورية بعملية اقتحام لمقر المركز السوري للإعلام وحرية التعبير واعتقلت ستة عشر شخصاً من المتواجدين فيه، كان من ضمنهم درويش وزوجته الناشطة والصحافية يارا بدر قبل أن يتم إخلاء سبيلها على ذمة الاتهام بحيازة منشورات محظورة.

 

درويش الذي تلقى في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2011 جائزة رولاند بيرجر للكرامة الإنسانية، منحته اليونسكو جائزتها لهذا العام اعترافا بالعمل الذي قام به في سوريا منذ أكثر من عشر سنوات على حساب تضحيات شخصية كبيرة كمنعه من السفر والمضايقة وحرمانه المتكرر من الحرية كما ذكرت المنظمة.

 

حالياً يقبع الحائز على جائزة غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة من اليونسكو في سجن حماة المركزي وقد اضرب عن الطعام أكثر من مرة احتجاجاً على اعتقاله هذا فيما يتم تأجيل محاكمته في كل جلسة لعدم إحضاره من سجنه لمقر انعقاد الجلسات.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.