فنون

في ذكرى وفاتها الـ 28: "داليدا" ضحية "الحب"

الفنانة داليدا
الفنانة داليدا الصورة من يوتيوب

داليدا أو يولاندا كريستينا جيجليوتي (17 كانون الثاني/يناير 1933 - 3 أيار/مايو 1987) فنانة ومغنية إيطالية مصرية ولدت في شبرا في مصر لأبوين من المهاجرين الإيطاليين وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا.

إعلان

إعداد: جمانه محفوض

في عام 1954 شاركت داليدا في مسابقة ملكة جمال مصر وفازت بها. بدأت داليدا مشوارها الفني في فرنسا، ولديها أكثر من 500 أغنية بعشر لغات "العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنكليزية والإسبانية والألمانية".

كانت داليدا من أوائل الذين صوروا أغانيهم بطريقة "الفيديو كليب" في فرنسا وذلك في عام 1978، وبلغ رصيدها السينمائي 12 فيلماً من أبرزهم الفيلم المصري "اليوم السادس" من إخراج المخرج العالمي "يوسف شاهين" وذلك قبل عام من وفاته.
 
وعرفت داليدا في العالم العربي بأغنيتها الشهيرة "حلوة يابلدي". نالت العديد من الجوائز والأوسمة، وكرمها الرئيس الفرنسي شارل ديجول بمنحها ميدالية رئاسة الجمهورية بسبب أدائها الرائع وصوتها المميز، وبعد وفاتها كرمتها الحكومة الفرنسية بأن وضعت صورتها على طابع للبريد. وأقيم لها تمثال بحجمها الطبيعي على قبرها في عام 2001.
 
حياتها ووفاتها
 
اتسمت حياة داليدا الزوجية بنوع من المأساوية منذ حبها الأول وحتى وفاتها, لم يستمر زواجها الأول سوى بضعة أشهر لوقوعها في غرام رجل آخر. عام 1967 كان لداليدا موعد آخر مع الحب إذ التقت بشاب إيطالي لم يشأ القدر أن تستمر علاقتهما لفترة طويلة بسبب وفاته منتحراً عند فشله في تحقيق نجاح في أحد المهرجانات الغنائية التي شارك بها، أما حبها الأخير فكان رجل سبعيني توفي هو الآخر منتحراً وهو ماسبب صدمة لم يعد بمقدور داليدا تحملها، ففي عام 1987 قررت داليدا إنهاء حياتها بأخذها جرعة زائدة من الحبوب المهدّئة التي وضعت حداً لحياتها. تركت داليدا بجانب سريرها رسالة تقول "الحياة أصبحت غير محتملة... سامحوني". دفنت داليدا في باريس.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن