تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز المسائي) 06 أيار ـ مايو

موالون للرئيس عبد ربه منصور هادي  5 مايو/أيار 2015.
موالون للرئيس عبد ربه منصور هادي 5 مايو/أيار 2015. ( رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

تتابع "مونت كارلو الدولية" لحظة بلحظة تطورات الوضع الميداني في اليمن وآخر أخبار عمليات ما بعد"عاصفة الحزم" التي تشنها قوات التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين .

إعلان

*الحوثيون يجددون لليوم الثاني على التوالي استهداف مدينة نجران السعودية القريبة من الحدود اليمنية بقذائف الهاون، بحسب مصادر إعلامية سعودية.
 
وقالت صحيفة الرياض السعودية إن الحوثيين "واصلوا عبثهم بإرسال بعض القذائف العشوائية بعد ظهر اليوم على منطقة نجران مستهدفين المنازل وبعض المواقع الحكومية".وذكرت الصحفية على موقعها الالكتروني، أن إحدى تلك القذائف وقعت على سيارة نقل خاصة كانت تعبر الطريق العام، ما أسفر عن مقتل السائق و راكب أخر واحتراق السيارة.
 
الصحيفة أشارت إلى سقوط بعض القذائف في احد الشوارع والميادين، غير أنها قالت انه لم يتضح بعد عدد الوفيات والإصابات حتى الآن.
 
وكان الحوثيون أطلقوا أمس عديد القذائف على المدينة السعودية الواقعة في الأطراف  الجنوبية  الغربية للمملكة، ما أدى إلى مقتل  ثلاثة أشخاص وإصابة 37 آخرين وفقا لسلطات الدفاع المدني بمدينة نجران.
 
لكن وسائل إعلامية تابعة للحوثيين أعلنت عن مقتل 20 جنديا وضابطا سعوديا على الأقل بينهم رئيس فريق التموين في الحرس الوطني بنجران.
 
في أعقاب عملية القصف شن طيران التحالف سلسلة غارات جوية هي الأعنف على مواقع الحوثيين في مناطق متفرقة بمحافظة صعدة المعقل الرئيسي للحوثيين شمالي البلاد ، خلفت عشرات القتلى والجرحى.
       
*الرئيس عبدربه منصور هادي يعين اللواء سيف الضالعي قائدا للمنطقة العسكرية الرابعة، كبرى قواعد الجيش في الجنوب، خلفا للواء علي ناصر هادي الذي قتل في وقت مبكر صباح اليوم، أثناء قيادته للمواجهات ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في جولة حجيف التي تربط بين مديريتي المعلا والتواهي وسط المدينة الساحلية الإستراتيجية على البحر العربي جنوبي غرب اليمن.
  الضالعي من القيادات العسكرية الجنوبية المخضرمة التي برز اسمها خلال الحرب الأهلية عام 1994بقيادته للواء الثالث مدرع ،اكبر ألوية الجيش الجنوبي سابقا، والذي تم نشره عقب اتحاد شطري اليمن عام1990 في محافظة عمران شمالي العاصمة صنعاء، لتنطلق منه شرارة تلك الحرب التي أقصى فيها الرئيس السابق علي عبدالله صالح شريكه في الوحدة علي سالم البيض.
 
وشغل الضالعي العديد من المواقع العسكرية الرفيعة في الجيش اليمني، كان آخرها أركان حرب المنطقة العسكرية الرابعة.
 
عدن
* مقتل 46 شخصا بقصف مدفعي على قارب للنازحين في عرض البحر بين مديريتي التواهي والبريقة بمدينة عدن الساحلية على البحر العربي جنوبي غرب اليمن، بحسب مصادر محلية.
 
واتهم سكان محليون الحوثيين والقوات الموالية للرئيس صالح، التي أعلنت سيطرتها اليوم على منطقة التواهي، باستهداف القارب الذي كان يقل أكثر من 50 شخصا، أثناء محاولتهم الفرار من المنطقة إلى مناطق أكثر أمانا في مديرية البريقة غربي المدينة.
 
وتشهد مديريات التواهي و القلوعة والمعلا، التي تدور فيها منذ أيام معارك عنيفة وسط اختناقات حادة في امدادات المياه الكهرباء والسلع الغذائية ، موجة نزوح جماعي للسكان بحرا عبر قوارب صيد صغيرة إلى مديرية البريقة المقابلة ،والتي تضم كبرى منشأت تكرير النفط في البلاد غربي مدينة عدن.
 
*طيران التحالف يشن غارات جوية عنيفة على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في مديرية التواهي ، بعد فترة قصيرة من إعلان الجماعة سيطرتها الكلية على المديرية التي تضم قيادة المنطقة العسكرية الرابعة ، كبرى قواعد الجيش اليمني في الجنوب
* الحوثيون يعلنون سيطرتهم على القصر الجمهوري العريق ومبنى الإذاعة والتلفزيون والقاعدة البحرية في مديرية التواهي.
 
البيضاء:
*طيران التحالف يشن غارتين على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم المتمركزة  في مديرية القريشية شمالي غرب المحافظة.
 
مارب:
* تجدد المواجهات وتبادل القصف المدفعي بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة، ومسلحين قبليين في منطقة الجدعان شمالي المحافظة المنتجة للنفط.
 
 
 
 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.