تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز المسائي)07-05-2015

( الصورة من رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

الرئيس عبدربه منصور هادي يقيل اثنين من القادة الأمنيين الموالين للحوثيين في تعز واب ، ويحيلهما إلى القضاء العسكري بتهمة الخيانة.

إعلان

الإقالة شملت مدير عام الشرطة في محافظة اب العميد محمد عبد الجليل الشامي مدير عام الشرطة وقائد قوات الأمن الخاصة في محافظة تعز العميد حمود الحارثي.

*الرئيس هادي يبحث مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الرياض، الأوضاع الراهنة في اليمن وجهود التوصل إلى هدنة إنسانية، تضمن وقفا لإطلاق النار.

المباحثات تناولت سبل إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الصراع الدائر في اليمن.

كيري في تغريدة على تويتر، قال أن لقائه بالرئيس هادي ونائبه خالد بحاح كان بناء.

*قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده تدرس إعلان هدنة مؤقتة لمدة خمسة ايام للسماح بوصول المساعدات ومواد الإغاثة الإنسانية إلى اليمن.

الجبير الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم بالرياض، اشترط التزام الحوثيين وحلفائهم بوقف إطلاق النار، وعدم التعرض لجهود الإغاثة أو القيام بأعمال عدوانية في اليمن خلال فترة الهدنة، التي قال انه سيتم تحديدها قريبا.

وأكد الجبير التزام وحرص المملكة على أن تكون هناك عملية سياسية في اليمن تؤدي إلى حل لهذه الأزمة بشكل سلمي، في إشارة إلى مؤتمر الحوار الذي دعا الرئيس عبدربه منصور هادي إلى انعقاده بالرياض في الـ 17 من مايو الجاري.

الوزير كيري، أعلن عن ترحيب واشنطن بالمبادرة السعودية، مرجحا أن تبدأ الهدنة في غضون أيام، بانتظار موافقة الحوثيين عليها.

ودعا الوزير الأميركي الذي وصل الرياض الأربعاء، الحوثيين إلى الاستجابة لهذه المبادرة وعدم انتهاك وقف إطلاق النار للسماح بمرور المساعدات الإنسانية.

كيري، أشار إلى أن الهدنة ستشمل كل الأراضي اليمنية وستكون قابلة للتجديد.

*مبعوث الامين العام للأمم المتحدة الجديد إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد يبدأ سلسلة مباحثات مع المسؤولين السعوديين واليمنيين في الرياض حول جهود استئناف العملية السياسية في اليمن.

*طهران تعلن عن نيتها إرسال سفينة إغاثة إلى اليمن تحمل 2500 طن من المساعدات الإنسانية والطبية، بعد أيام من منع قوات التحالف التي تفرض حظرا جويا وبحريا على تزويد الحوثيين بالسلاح، طائرة إيرانية من الهبوط دون تفتيش في مطار صنعاء الدولي .

*الإمارات ترسل سفينة إغاثة تحمل 830 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

*الأمم المتحدة: 1400 شخص قتلوا على الأقل وأصيب 6 آلاف آخرين خلال ستة أسابيع مضت على تصاعد النزاع المسلح في اليمن.

*مصدر ملاحي يمني: قوات التحالف سمحت لباخرة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي تحمل 119 ألف طن من مادة البنزين بالدخول الى ميناء الحديدة غربي اليمن.

صنعاء

*اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين تدعو أنصار الجماعة للاحتشاد مجددا غدا في ساحة التغيير وسط العاصمة صنعاء للتنديد بالحصار ورفض ما أسموه بالعدوان السعودي على اليمن.
*تجدد القصف الجوي لطيران التحالف قبل قليل على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في العاصمة صنعاء.

عدن:

*الحوثيون يعلنون فرض سيطرتهم الكاملة على مديرية المعلا التي تضم الميناء الاستراتيجي على البحر العربي.

صعدة:

‫* أربع غارات لطيران التحالف على المجمع الحكومي في مدينة صعدة المعقل الرئيسي للحوثيين شمالي البلاد.

*استمرار القصف المدفعي والصاروخي السعودي على مواقع الحوثيين في منطقتي المنزالة والملاحيط بمديرية الظاهر الحدودية مع المملكة.

حجة:

*طيران التحالف يشن غارتين على مواقع للحوثيين والقوات الموالية لهم في منطقة المزرق بمديرية حرض الحدودية.

مارب:

*طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين في مناطق الزور والدشوش والدحلة بمديرية صرواح غربي المحافظة المنتجة للنفط ، حيث تدور منذ اسابيع اشتباكات عنيفة بين مسلحي الجماعة والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومسلحين قبليين مسنودين بقوات عسكرية موالية للرئيس هادي من جهة أخرى، خلفت عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

تعز:

*مسلحون قبليون موالون للرئيس هادي يعلنون سيطرتهم على موقع عسكري استراتيجي تابع للقوات الموالية للحوثيين في جبل صبر الذي يشرف على المدينة من الجهة الجنوبية الشرقية

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.