تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز الصباحي)07-05-2015

قارب يحمل نازحين هاربين من المعارك على شاطئ عدن الجنوبي
قارب يحمل نازحين هاربين من المعارك على شاطئ عدن الجنوبي ( الصورة من رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يقترح اجراء المفاوضات المزمعة بين الاطراف اليمنية في جنيف بعد رفض جماعة الحوثي عقد الحوار في الرياض، وفقا لمصادر دبلوماسية. نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق قال في مؤتمر صحفي في نيويورك، ردا على سؤال حول امكانية نقل الحوار اليمني من الرياض، أن جنيف هي "أحد الأماكن المقترحة لإجراء هذه المحادثات".

إعلان

كانت مصادر دبلوماسية يمنية كشفت لفرانس 24 ومونت كارلو الدولية، عن وساطة اوروبية تقودها باريس لحل الازمة اليمنية عبر مفاوضات  سياسية بين الاطراف المتصارعة في البلاد.

وقالت المصادر ان الاتحاد الاوربي اطلق مبادرة غير معلنة لانعاش العملية السياسية المتعثرة على اساس اتفاقات التسوية والقرارات الاممية ذات الصلة بالشأن اليمني.
 
المصادر ذاتها قالت ان برلين أعربت عن استعدادها استضافة حوار شامل بشأن الازمة في اليمن، في محاولة لإجبار الحوثيين على الانخراط بمفاوضات سياسية شاملة دون شروط.
 
وينظر الى باريس كوسيط اوروبي مؤثر في الساحة اليمنية باعتبارها الدولة الاستثمارية الغربية الاولى في اليمن، كما انها احد رعاة التسوية السياسية، التي قادت الى تنحي الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عن السلطة، على وقع الانتفاضة الشعبية الضخمة المطالبة باسقاط النظام في البلد العربي المضطرب منذ اربع سنوات.
 
وقدمت باريس دعما لوجستيا كبيرا للمفاوضات الموسعة في الحوار الوطني الشامل، ثم لهيئة صياغة الدستور اليمني الجديد.
 
وكان هادي دعا في مارس الماضي إلى نقل جلسات الحوار بين مختلف الجهات اليمنية للخروج من الأزمة الحالية من صنعاء إلى الرياض، وحدد 17 مايو الجاري موعدا لانطلاق جلسات الحوار بمشاركة 250شخصية يمنية.
 
اليمن يطلب من مجلس الامن الدولي تدخلا بريا فوريا لإنقاذ المدنيين، بعد ساعات من اعلان الحوثيين والقوات الموالية لهم سيطرتهم على منطقة التواهي، وسقوط عشرات القتلى بقصف مدفعي على قارب للنازحين في عرض البحر، أثناء محاولتهم الفرار من المنطقة إلى اماكن أكثر أمانا في مديرية البريقة غربي المدينة.
 
نائب الرئيس اليمني الاسبق علي سالم البيض يوجه نداء استغاثة للسعودية  للعمل على وقف ما أسمها «الحرب الهستيرية» على الجنوب من قبل الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
 
البيض ، وهو الشريك الجنوبي للرئيس السابق على عبد الله صالح في اعلان الوحدة بين شطري اليمن عام 1990م، قال في بيان مشترك مع القيادي الجنوبي عبد الرحمن الجفري إن صالح والحوثي «يذبحان الجنوب من الوريد إلى الوريد».
 
وكان علي سالم البيض الذي اجبر على الخروج من البلاد بعد خسارته في الحرب الاهلية عام 1994م امام الرئيس السابق، وصل الرياض قادما من منفاه في النمسا الاسبوع الماضي بدعوة سعودية للتباحث بشأن الوضع المضطرب في اليمن منذ 2011م.  
 
صنعاء:
*منظمة التعاون الاسلامي والهيئة الوطنية العليا للاغاثة والاعمار والتنمية تعلنان الجمهورية اليمنية بلدا منكوبا على مختلف الاصعدة والمستويات. 
*طيران التحالف يشن ثلاث غارات على الوية الصواريخ بعيدة المدى ومخازن الاسلحة في فج عطان جنوبي العاصمة.
 
صعدة :
قناة المسيرة التابعة للحوثيين تتحدث عن اسقاط طائرة سعودية من نوع  "اباتشي" في مديرية البقع الحدودية مع المملكة .. وهي انباء لم يتسن التأكد من صحتها من مصدر مستقل حتى  الان.
*طيران التحالف يشن غارات ليلية عنيفة على مواقع للحوثيين في مدينة صعدة معقل الجماعة في شمالي البلاد.
‫*غارات جوية لطيران التحالف وقصف مدفعي للقوات البرية السعودية على مواقع الحوثين في منطقة المنزالة  بمديرية الظاهر الحدودية.
*طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين في منطقة  آل علي بمديرية رازح شمالي المحافظة.
 
حجة :
*البوارج البحرية تقصف للمرة الاولى مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية ميدى الحدودية مع المملكة التي تضم مرفأ على البحر الاحمر شمالي غرب اليمن .
 
تعز:
*طيران التحالف ينفذ عملية انزال جوي لكميات من الأسلحة لمسلحين مناوئين لجماعة الحوثيين في مديرية جبل حبشي جنوبي شرق المدينة التي تشهد معارك ضارية بين مسلحي الجماعة والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة والمسلحين القبليين المسنودين بقوات عسكرية موالية للرئيس عبدربه منصور هادي من جهة اخرى.
*الاعلان في تعز عن تشكيل مجلس عسكري برئاسة عميد في الجيش لإدارة المعارك ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق .
 
الحديدة:
*مسلحون مجهولون يغتالون ضابطا رفيعا في جهاز الأمن السياسي "الاستخبارات" في المدينة والميناء الاستراتيجي على البحر الاحمر غربي اليمن.
*طيران التحالف  يشن 7 غارات على مطار الحديدة الدولي.
 
شبوة :
*مواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق واللجان الشعبية  الجنوبية في مدينة عتق عاصمة المحافظة النفطية جنوبي شرق البلاد.
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.