تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز الصباحي) 08 أيار ـ مايو

( رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
4 دقائق

تتابع "مونت كارلو الدولية" لحظة بلحظة تطورات الوضع الميداني في اليمن وآخر أخبار عمليات ما بعد"عاصفة الحزم" التي تشنها قوات التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين .

إعلان

*اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحوثيين بالاعتداء على المدنيين واحتجاز عمال اغاثة كرهائن في مدينة عدن.

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية في موقعها الالكتروني" إن تلك الحوادث قد تشكل جرائم حرب، وتدلل على التهديدات الجسيمة التي يتعرض لها المدنيون في المدينة الجنوبية الساحلية المحاصرة".

صعدة:

*شن طيران التحالف الذي تقوده السعودية اعنف غارات على مواقع الحوثيين في محافظة صعدة المعقل الرئيسي للجماعة شمال البلاد، بعد فترة وجيزة من توعد الناطق الرسمي باسم قوات التحالف احمد حسين عسيري المسلحين الحوثيين برد قاس على استهدافهم بالقصف العشوائي منازل المدنيين في نجران وجازان القريبتين من الحدود اليمنية .

وطالت الغارات الجوية المكثفة لطيران التحالف عديد المواقع ومراكز القيادة والتحكم والسيطرة التابعة للحوثيين في مناطق متفرقة بالمحافظة الحدودية، من بينها ضريح مؤسس الجماعة حسين الحوثي في منطقة مران، والذي قتل في الموجهات المسلحة الأولى للحوثيين مع الدولة عام 2004م.

وقالت قناة المسيرة التابعة للجماعة إن 23 غارة جوية استهدفت مران معقل زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي ، في ساعات الفجر الأولى اليوم الجمعة.

كما أشارت إلى سقوط 4 صواريخ في منطقة بركان بمديرية رازح ونحو 20 صاروخا في مديرية باقم، على الحدود مع المملكة.

قناة المسيرة قالت إن القوات البرية السعودية استهدفت المناطق الغربية الجنوبية للمحافظة بأكثر من خمسين صاروخا.

وبحسب كالة الأنباء السعودية فإن طائرات التحالف نفذت غارات جوية على مركزين للتحكم والسيطرة تابعة للحوثيين في بني معاذ ، ودمرت مصنعًا للألغام بصعدة القديمة ، بالإضافة إلى قصف لمجمع الاتصالات في المثلث بصعدة.

كما قصفت طائرات التحالف مركزًا لقيادة الحوثيين بمذاب الصفراء، ودمرت مقرّ لقيادة الجماعة بمديرية ساقين شمالي و غربي المحافظة.

وكان عسيري قد قال في مؤتمر صحفي أمس الخميس إنه اعتبارا من الآن سيتم انتزاع المبادرة من الحوثيين ، واستهداف مقار قادتهم وكل من تبين مسؤوليته عن قصف الأراضي السعودية.
وأضاف أن " الحوثيون ردوا على المبادرة السلمية بقصف عشوائي على نجران وجازان ومنازل المدنيين".

و كان عسيري يشير في ذلك إلى مبادرة أعلن عنها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس بالرياض، تتضمن فرض هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام للسماح بدخول المساعدات ومواد الإغاثة الإنسانية إلى اليمن، شريطة التزام الحوثيين بوقف إطلاق النار.

*موجة نزوح جماعي للسكان من صعدة باتجاه العاصمة صنعاء والمحافظات الأخرى، تحسبا لتصعيد قوات التحالف غارتها الجوية على المحافظة التي تعد المعقل الرئيسي لجماعة الحوثي شمالي البلاد، ردا على قصف مسلحي الجماعة المناطق السعودية القريبة من الحدود اليمنية بقذائف الهاون.

تعز:

سقط قتلى وجرحى في هجوم لمسلحين مجهولين على نقطة للحوثيين في منطقة حواص في مديرية مقبنة غربي مدينة تعز .

ابين:

*سقط قتلى وجرحى في معارك عنيفة بين الحوثيين واللجان الشعبية الجنوبية في ضواحي مدينة لودر شمالي المحافظة التي تعد مسقط رأس الرئيس عبدربه منصور هادي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.