تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز الصباحي) 09 أيار ـ مايو

( رويترز)
4 دقائق

تتابع "مونت كارلو الدولية" لحظة بلحظة تطورات الوضع الميداني في اليمن وآخر أخبار عمليات ما بعد"عاصفة الحزم" التي تشنها قوات التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين .

إعلان

*نائب الرئيس اليمني خالد بحاح يبحث مع المبعوث الاممي الجديد الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد في الرياض مساعي استئناف العملية السياسية وإيقاف عمليات العنف والهدنة الانسانية لإيصال المساعدات ومواد الإغاثة الى المناطق المنكوبة.

صعدة:

*طيران التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن يشن غارات هي الاعنف منذ بدء العمليات العسكرية اواخر فبراير الماضي، على محافظة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.
الغارات العنيفة غير المسبوقة، جاءت بعد وقت قصير من انتهاء مهلة حددتها قوات التحالف لأهالي مدينة صعدة لمغادرة المدينة التي اعلنت انها ستكون كلها هدفا عسكريا للضربات الجوية، ردا على استهداف المسلحين الحوثيين مناطق حدودية سعودية بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا.

القصف الجوي استهدف مواقع ومقرات ومراكز اتصالات ومخازن اسلحة تابعة للحوثيين في مدينة صعدة ومناطق متفرقة في المحافظة الحدودية مع المملكة، وطال منازل قيادات حوثية بارزة ، من بينها منزل رئيس المكتب السياسي للجماعة صالح الصماد , ومنزل مدير المكتب السياسي صالح هبرة ، وكذا الناطق الرسمي للجماعة محمد عبدالسلام .
* القوات البرية السعودية تطلق اكثر من80 صاروخاً وقذيفة مدفعية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في مناطق الحصامة والكمب والمنزالة بمديرية الظاهر الحدودية.

* قصف صاروخي للقوات البرية السعودية على مديرية رازح القريبة من الحدود السعودية.

*موجة نزوح جماعي لسكان مدينة صعدة باتجاه عمران والحديدة والعاصمة صنعاء، اثر القاء قوات التحالف منشورات تطلب من الاهالي مغادرة المدينة التي ستكون كلها هدفا عسكريا لغاراتها الجوية.

صنعاء:

*طيران التحالف يقصف مطار صنعاء الدولي مجددا، عقب ساعات من اعلان هيئة الطيران المدني التي يسيطر عليها الحوثيون نيتها افتتاح المطار بصورة مؤقتة اليوم السبت لاستقبال رحلتين للصليب الاحمر ومنظمة اطباء بلا حدود لأغراض انسانية.

*قتلى وجرحى بهجوم لمسلحين قبليين في مديرية ارحب شمالي العاصمة ، على نقاط ومواقع تابعة للحوثين.

اب :

*قتلى وجرحى بغارة جوية استهدفت منزل وكيل جهاز الامن السياسي الموالي للحوثيين اللواء عبدالقادر الشامي في مديرية السدة جنوبي المحافظة.

عدن:

* طيران التحالف يشن 13 غارة جوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق متفرقة بمدينة عدن الساحلية الاستراتيجية على البحر العربي جنوبي غرب اليمن.
تعز:

*اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة اخرى في محيط قلعة القاهرة التاريخية جنوبي شرق المدينة.

الجوف:

*قتلى وجرحى في استهداف طيران التحالف موقعا للحوثين في منطقة اليتمة بمديرية الخب والشعف شرقي المحافظة الحدودية مع السعودية، بعد ساعات من اندلاع مواجهات عنيفة بين مسلحي الجماعة ومسلحين قبليين مناوئين.

شبوة:

*مقتل ثلاثة اشخاص في غارة جوية يعتقد انها لطائرة امريكية بدون طيار في مفرق مديرية الصعيد جنوبي مدينة عتق ، في ثاني عملية من نوعها خلال شهر، اذ أسفرت غارة سابقة عن مقتل خمسة اشخاص يشتبه بانتمائهم للقاعدة قرب مديرية بيحان شمالي غرب المحافظة الجنوبية النفطية.

* اللجان الشعبية الجنوبية الموالية للرئيس هادي تعلن سيطرتها على المدخلين الشرقي والغربي لمدينة عتق عاصمة المحافظة، في خطوة تهدف لمحاصرة الحوثيين والقوات الموالية لهم داخل المدينة، بحسب متحدث باسم اللجان الجنوبية .

ابين :

*اربع غارات جوية تستهدف مواقع للحوثيين في مدينة زنجبار عاصمة المحافظة التي تعد مسقط رأس الرئيس عبدربه منصور هادي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.